"التصوير السينمائي" ضمن فعاليات السينما بين إيديك بثقافة دمنهور

"التصوير السينمائي" ضمن فعاليات السينما بين إيديك بثقافة دمنهور
متابعات

هذه التغطية سريعة نقدمها للقارئ المتابع لأنشطة الهيئة نظراً لكثرتها كل دقيقة ونحن نعتبرها تجريبية تعتمد أساساً على الصورة ويتولى محررينا بعد ذلك صياغتها بالتفاصيل

اخر تحديث في 10/27/2021 11:38:00 PM

برعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات مشروع "ابدأ حلمك.. السينما بين يديك" بإشراف الفنان تامر عبد المنعم مدير قصر السينما، والمنفذه بقصر ثقافة دمنهور، حيث أقيمت المحاضرة الثانية عشر بعنوان "التصوير السينمائي" تناقش  فيها مدير التصوير زايد نايف عما تم دراسته فى ورشة أمس عن مبادئ والتصوير بشكل عام سواء كانت زوايا درامية أو الإضاءة وأنواع العدسات والفلاتر، ليبدأ حديثه مؤكدا أن التصوير هو روح الفن ذاته بأعتباره يضفى روح الحياة للورق، لذا يجب على المصور أن يستخدم أدواته لاختيار الصورة بشكل مناسب، كما يجب أن يكون هناك هدف محدد مراد تحقيقه وراء تصوير صورة ما، بالإضافة لمراجعة الشرائح المحددة من الكادر.
كما تحدث عن أهم لقطات التصوير السينمائي وتوضيح الفروق بينهم مثل اللقطة الجوية والتى يتم إلتقاطها من أعلى لتوضح المكان بشكل عام، اما اللقطة الأساسية تكون ف البداية لتوضيح مكان الحدث ويتم استخدامها فى المسلسلات، بينما اللقطة الرئيسية توضح مكان الحدث بالممثلين المتواجدين بالمشهد، بالإضافة لشرح أنواع أخرى من اللقطات مثل اللقطة الدائرية، لقطة قريبة، لقطة متوسطة، لقطة واسعة، لقطة مائلة، لقطة تقريب مسارى، لقطة ارشيفية، و لقطة رافعة وغيرهم.
كما حث الدارسين على ضرورة مراعاة الفروق بين اللقطات و استخدمها بشكل منهجي واضح لتعكس رؤيته فى المشهد المراد تصويره.

اختتم اليوم بعرض الفيلم الأمريكى "Birdman" والذى تدور أحداثه حول ممثل يلعب دور  بطل خارق فى أفلامه، ويفقد أضواء الشهرة فيقرر العودة من خلال عمل مسرحي، العمل يضم العديد من زوايا التصوير السينمائي الرائعة ليشاهد الدارسين الفروق بين اللقطات وكيفية تنفيذها وأى انطباع تعطيه كل زاوية تصوير بحيث تعكس رؤية المخرج.

شاهد بالصور


محرر عام

محرر عام

راسل المحرر @