مصطلحات ثقافية يتوقف عندها كثيرون.. ما معناها؟

مصطلحات ثقافية يتوقف عندها كثيرون.. ما معناها؟

اخر تحديث في 11/19/2020 6:37:00 PM

محمد إبراهيم

من الفرائض علينا -كُلٌّ في تخصصه- تحري الدقة وتحرى ألا يشوب الرسالة المراد توصيلها أي هوى، فيجب أن تكون مُجردة خصوصًا إن كانت موجهة للمجتمع؛ فكل كاتب أو إعلامي أو محاضر أو صاحب رسالة ثقافية أو علمية تكمن في رسالته مصطلحات وإشارات تضيء طريق المجتمع، حيث يختار أدواته التي تعينه على توصيل محتواه وينتقي كلماته بما يتوافق مع الظروف الاجتماعية والثقافية التى باتت بمثابة رسالات موجهة للمجتمع نفسه، كذلك مراعاة التطور التكنولوجى والذى أصبح الشاغل الأساسى لجميع المراحل السنية.
مفتاح العلوم للخوارزمي يعرض عددا كبيرا من المصطلحات فى مختلف العلوم، وفكرة المفتاح- كاستعارة على المصطلح- تستدعى التحليل. 
فهل المصطلح مجرد أداة، وما وظيفته، ولماذا يطلق عليه المفتاح؟
يستدعي وجود مفتاح أن يكون هناك ما هو مُغلق؛ وبالتالى يجب أن يقوم بوظيفته كأداة تُظهر ما بداخل الخزانة أو العقل بالمعنى الأصح؛ ليصبح وسيلة التواصل والإيضاح وإن كان التعبير المجازي فى نظري والذى أراه الحقيقى يصبح (اللمبة) أو الإضاءة التى تزيل العتمات وتصبح البطل فى الوسيلة والرسالة وأداة إفهام الجمهور.
المصطلحات الثقافية والاجتماعية وفهم مدلولها تعد من الشواغل الأساسية للقارئ والكاتب والسامع وعلى ذلك نستعرض عدة مصطلحات في هذا المقال نستكملها على حلقات مقبلة ونبدأها بالتالي:
1.    إثنوجرافيا: هو العلم الذي يهتم بوصف الأعراق البشرية وأصول الجماعات
 تعنى بالوصف للمنهج الدقيق لثقافة معينة فى زمان ومكان محددين وهى تعنى بوصف الثقافة كما تبدو من خلال الوثائق التاريخية فهى دراسه وصفية غير تفسيرية في المقام الأول ولقد ظهر المطلح عام 1807.
وهي الملاحظة وتسجيل المادة الثقافية من الميدان وهى تعنى بوصف أوجه النشاط الثقافي على يد كاتب يعني بوصف الشعوب ويركز "مالينوفيسكي" في نظريته على أولوية البحث الميداني والملاحظة وهى وفقًا للتعريف الشائع دراسة الثقافات المختلفة كدراسة وصفية غير تفسيرية في المقام الأول.
2.    إثنولوجيا: هو العلم الذي يهتم بدراسة ثقافة الشعوب البدائية وتوزيعها وخصائصها عن طريق التحليل والمقارنة
 تعرف بأنها الدراسة التاريخية والمقارنة لثقافة الشعوب البدتئية، وكانت الأثنولوجيا فى رأى تيلو وغيره من علماء الأنثربولوجيا الأوائل هى ذلك الجزء من تاريخ الثقافة الذى يتناول بصفة خاصة ثقافة الشعوب التي تعيش في مرحلة ما قبل القراءة والكتابة. ويتفق علماء اليوم على أن عالم الأنثولوجيا يهتم بدراسة ووصف الثقافات الإنسانية المختلفة أينما وجدت سواء فى القارات القطبية الشاسعة أو في صحراوات وغابات أفريقيا. فالأثنولوجيا تهتم أكبر الاهتمام بنواحي التشابه أو الاختلاف بين الثقافات الإسانية.
3.    الاستشراق (Orientalism): هو دراسة الثقافات الشرقية من وجهة نظر الغرب
عُرف الاستشراق على نطاق أوسع في القرن الثامن عشر على نحو أنه الميدان العام للدراسة والبحث المتعلقين بجغرافيا كونية يهيمن عليها الانقسام بين الشرق والغرب. ويعرفه "إداورد سعيد" فى كتابه "الاستشراق.. المفاهيم الغربية للشرق": فالاستشراق أسلوب تفكير يقوم على التمييز الوجودي والمعرفي بين ما يسمى "الشرق"، وبين ما يسمى فى معظم الأحيان "الغرب".
الاستشراق بصفته المؤسسية للتعامل مع الشرق- والتعامل معه معناه التحدث عنه، واعتماد آراء معينة، وهو أسلوب غربي للهيمنة على الشرق، وإعادة بنائه، والتسلط عليه.

المراجع:
-    قاموس المصطلحات السياسية والدستورية والدولية، د. أحمد سُعيفان، مكتبة لبنان ناشرون- ط1-2004.
-    قاموس المصطلحات الثقافية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، ط1- 2012.
-    الاستشراق (المعرفة، السلطة، الانشاء)، إدوارد سعيد، مؤسسة الأبحاث العربية -ط1- 1978.


محمد ابراهيم

محمد ابراهيم

راسل المحرر @