موسيقى تخاطب الوجدان بالملتقى الأول لنحت حديد الخردة

موسيقى تخاطب الوجدان بالملتقى الأول لنحت حديد الخردة

اخر تحديث في 7/21/2020 1:18:00 PM

ملتقي نحت حديد الخردة الأول بمدينة مرسى مطروح، ملتقى نفذته الهيئة العامة لقصور الثقافة بقصر ثقافة مطروح في الفترة من ٥ إلى ١٥ نوفمبر 2019.

اختيرت مدينة مطروح لإقامة الملتقى بها وذلك لارتباط فن نحت حديد الخردة بمخلفات الحرب العالمية الثانية، ووجود كم هائل من مخلفات الأسلحة مما دفع الفنانين لاستخدام هذه المخلفات المعدنية لإنتاج أعمال فنية تعبر عن ويلات الحروب، وارتبطت الحرب العالمية الثانية بمنطقة العلمين بمحافظة مطروح.

يعد ملتقى حديد الخردة الأول أحد الملتقيات النوعية التى تقيمها الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية لتدعيم الحركة التشكيلية المصرية فى محافظات مصر المختلفة بما يتناسب مع طبيعة كل محافظة، وقد شارك فى الملتقى عشرة فنانين متميزين لتشكيل أعمال نحتية معبرة عن هذه البيئة بعاداتها وتقاليدها وبعد الانتهاء من فاعليات الملتقي تم إقامة معرض للأعمال الفنية المنتجة خلال الملتقي بقاعة الهناجر بدار الأوبرا.

الفنانون المشاركون بالملتقى:

عمرطوسون: قومسيير عام الملتقى، وهو فنان لديه العديد من المشاركات المحلية والدولية سواء فى المعارض التشكيلية أو الملتقيات الفنية وقد شارك فى هذا المعرض بقطعته النحتية المنتجة من ملتقى نحت حديد الخردة تحت عنوان "قطر الندى" مستعينا بقطع من حديد الخردة مشكلا به تحليل جسد فتاة فى وضع رومانسي ممسكة بوردة باللون الأحمر وقد استطاع الفنان أن يحول هذه الخردة الى قطعة فنية فريدة.

حسام حسين: فنان متمرس في التشكيل بحديد الخردة وله مشاركات عديدة فى هذا المجال، وقد قام بتشكيل عمل فني من حديد الخردة تحت عنوان "عازفة الهارب" مستوحيا فكرته من الفن المصري القديم وعشقه للموسيقى الكلاسيكية وآلة الهارب التى جاءت في الرسوم الجدارية في العديد من الجداريات المصرية القديمة واستطاع الفنان أن يعزف بحديد الخردة أجمل لحن وأرقى معزوفة تشكيلية من خلال إعادة تشكيله بحديد الخردة.

عمار شيحه: فنان له من المشاركات الدولية والمحلية فى هذا المجال وقد قام بتشكيل قطعته الفنية من حديد الخردة تحت عنوان "سمكة بلطي" وقد عبر فيها عن روح وجمال وسحر البيئات الساحلية والبحرية التى تحتوى على جماليات شديدة الخصوصية وهنا قام الفنان بتجسيد للسمكة البلطي والمتعارف على شكلها عند الشعب المصرى والتى تعبر عن هذه البيئة، وهذه القطعة الفنية تعد عملا ميدانيا يمكن أن يوضع فى أحد ميادين المحافظات الساحلية وقد نجح الفنان فى وضع لمسته الفنية فى الرؤية البصرية والقيمة الجمالية لهذا العمل.

عبده رمزي: هذا الفنان الفطري والمعروف بفنه التلقائي المتميز وله العديد من المشاركات المحلية والدولية وهو يعد من الفنانين التلقائيين المتميزين فى هذا المجال وقد قام بتشكيل قطعته الفنية من حديد الخردة تحت عنوان "شيخ البلد" وقد عبر فيه عن روح ابن البلد المصري الأصيل بزيه الفلاحي وبطريقة تلقائية ذات قيمة فنية وجمالية.

علي مصطفى: حلّق هذا الفنان في سماء مطروح بعمله الفني المشكل من حديد الخردة والذي قام بتشكيله تحت عنوان "تكوينات هندسية" باسم الحرية وقد استخدم الفنان أشكالا هندسية مختلفة وقام بالربط بينهم ليصنع شكلًا واحدًا من تكوينات هندسية مختلفة يعبر عن الموضوع الذى يقصده وهو الحرية.

فاهان تلبيان: هذا الفنان الصوفي الطباع والذى نجده يدندن بأدواته لينتج لنا معزوفة موسيقية نشعر بها ونسمعها عند رؤيتنا لعمله الفني المشكل من حديد الخردة تحت عنوان "موسيقى تخاطب الوجدان" والذي هو عبارة عن تشكيل بمواسير معدنية طويلة متراصة جنبا إلى جنب وبها تآكل فى أطرافها كأنها زخارف محفورة وتدور فكرة العمل حول مرور الهواء داخل هذه المواسير لتحدث صوتا وجرسا موسيقيا تستصيغه الأذان وكذلك يستعرض الفنان عوامل الزمن والحياة وتأثيرهم علينا ومدى اختبار ذاكرتنا نحو كل ما كان يستهوينا ونحبه منذ القدم وتأثير عوامل الزمن عليه فى تأكيد هذا الحب وأصالته أو محوه من الذاكرة.

أحمد حافظ: فنان له مشاركات عديدة فى هذا المجال وقد استعرض قطعته النحتية التى قام بتشكيلها من حديد الخردة تحت عنوان "وجه إنسان" وقد عبر فيه الفنان عن الصراعات الموجودة فى الحياة بصفة عامة سواء داخل أو خارج النفس البشرية، وبالرغم من تعدد هذه الصراعات حول الإنسان إلا أنه لا يرى منه إلا وجهه وما يدور بداخله أو حوله من صراعات يكون فى الباطن ولا يمكن للمتلقى أن يرى أي من هذه الصراعات وما يراه فقط هو وجه الإنسان وهذا ما تدور حوله فكرة عمل الفنان. 

كمال السماك: فنان قام بالمشاركة في ملتقى حديد الخردة وأنتج عملا نحتيا بالتشكيل من حديد الخردة تحت عنوان سمكة الخرونشف، وقد نجح فى تشكيله واللعب بالحركة فى تكوين السمكة مما أعطى للعمل قيمة فنية وجمالية مختلفة .

معاوية هلال: هذا الفنان الشاب والذى له مشاركات فى العديد من المعارض والورش الفنية وقد نجح فى استعراض قطعته الفنية المشكلة من حديد الخردة تحت "عنوان نحلة" وقد عبر فيه عن رؤيته التشكيلية نحو مفردة النحلة وبروز أجنحتها ومعالجته التشكيلية لها.

محمد عبد الهادي: شارك الفنان فى ملتقى حديد الخردة وأنتج عملا فنيا تحت عنوان "حبل غسيل" مستخدما حديد الخردة من أسياخ طولية كأنه يرسم بالقلم عمله الفني ويظهر العمل بطريقة رأسية معبرة عن رؤية الفنان وارتباطه بالبيئة المصرية الشعبية واحتكاكه بالحياة اليومية داخل الحارات الشعبية المصرية.

مراد فخر الدين: وأخيرا نحن أمام فنان شارك معنا فى ملتقى حديد الخردة وبين هذه المشاركة وبين افتتاح معرض الملتقى نجده قد فارقنا وصعدت روحه الى السماء ولكن يوجد عمله الفنى الذى أبدع فى تشكيله من حديد الخردة تحت عنوان "صلب المسيح" وكانت هذه القطعة الفنية هى آخر ما أنتج الفنان فى جو من الألفة والمحبة مع فريق العمل داخل ملتقى نحت حديد الخردة واليوم نجتمع جميعا أمام عمله الفني الذى سيخلد ذكراه العطرة.

شاهد بالصور


بدوى مبروك

بدوى مبروك

راسل المحرر @