فرقة القاهرة القومية للفنون المسرحية تقدم «دقه بدقه»

فرقة القاهرة القومية للفنون المسرحية تقدم «دقه بدقه»

العدد 766 صدر بتاريخ 2مايو2022

يستعد المخرج ياسين الضوي لتقديم عرض «دقه بدقه» في منتصف الشهر القادم مع فرقة القاهرة القومية للفنون المسرحية التابعة لفرع ثقافة القاهرة بإقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد ضمن خطة إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
قال ياسين الضوي مخرج العرض: تدور الدراما حول عدة قضايا وقيم إنسانية أخلاقية بالدرجة الأولى، فى أطروحة عنوانها الأوضح هو (العدالة الرحيمة) أو (الرحمة العادلة) اعتماداً على البناء الشكسبيرى الذى يمزج بين الكوميديا الهزلية والتراجيديا القاتمة ولكن بكثير من التصرف فيما هو مكتوب في النص الأصلي _«دقه بدقه» لشكسبير_وفى صياغة العرض بجميع عناصره. ذلك التصرف الذى أقصد من ورائه أسلوباً مغايراً لأداء الممثلين للشخوص الدرامية. فالشخوص هنا يحكون لنا حكايتهم وليس الممثلين المؤدين, يحكون وفى كلٍ منهم الراوى الخاص به؛ والذى يروى عن نفسه وعن الآخرين أيضًا وهو داخل سير الأحداث والمواقف. كما أن العرض يصطبغ فى شتى عناصره بمزج شكلى بين القديم والعصرى. 
ولقد قمت بإعداد النص أثناء سير البروفات وأحلت الحوار إلى العامية التى لا تخلو من الفصاحة والبلاغة لتكون لغة ثالثة بين الفصحى والعامية اعتماداً على ترجمة د. فاروق عبد الوهاب التى هى بالفصحى الخالصة. كما اعتمدت فى إعدادى للنص على تقنية أو أسلوب حكى الشخوص لحكايتهم. 
كما قال عمرو علي بطل العرض: ألعب دور البطولة في العرض والذي يتحدث عن الرحمة في تطبيق العدالة لأن كل إنسان بداخله أخطاء مهما كان تقياً. شخصيتي في المسرحية هي شخصية الشاب رامح الذي حُكم عليه ظلم بالإعدام. فيقوم رامح باستدعاء أخته الشابة الجميلة المتدينة طليقة اللسان لأنه يثق في قدرتها علي الإقناع لكي تتوسط له عند الحاكم لتخفيف الحكم عنه.
وأضاف عن الصعوبات التي واجهته في الدور: الصعوبة في الشخصية أنها شخصية نفسية جداً لأن رامح يُمثل الشخص الذي يقترب من الموت فيعبر عن أحاسيسه في ذلك الوقت وكيف تكون قراراته. كما يمثل صراعه الداخلي وكيف يؤثر علي أفعاله؛ وكل ذلك يجب أن يظهر علي الشخصية لذلك كانت الصعوبة تكمن هنا. 
وقال فتحي الجندي مؤلف أغاني وأشعار العرض: بالرغم من أن ياسين الضوي شاعراً إلا أنه استعان بي في كتابة أشعار العرض لإضافة وجهة نظر جديدة في العرض. فبدأت التعامل مع النص المسرحي وفهمه ومن ثم أخذت الأشعار بشكل بسيط لتحاكي لوحات العرض بشكل به حيادية ولغة شعرية بسيطة ما بين شعر المسرح الدرامي الذي اعتدنا عليه وما بين المفردات الحديثة. لمحاولة عمل وجهة نظر من خلال الأشعار تكون مقابل موضوعي للدراما المقدمة في العرض. 
وقال فتحي مرزوق مصمم الديكور والأزياء: عندما أرسل لي الأستاذ يس الضوي الإعداد المبدأي المكتوب بخط يده وقرأت رؤيته للنص وردتني رؤية للعرض وسرعان ما تقابلنا وجلسنا للمناقشة والعمل علي رؤيته مع فكرة للديكور والأزياء والأكسسوار بالطبع. ولقد استخدمت في ذلك العرض أسلوب جديد من حيث حركة الديكور وتغيير المشاهد علي المسرح من لوحة لأخري.
كما جعلت الأزياء تاريخية ولكن وضعت بها لمسة حديثة. وجعلت لكل شخصية لمسة مميزة في الأكسسوار. فمثلاً الحراس يرتدون بدل حديثة لكنهم يحملون حراب وعلي رؤوسهم خوذ تاريخية. والعكس في شخصيات آخري الأزياء تاريخية والأكسسوار حديث.
وأضاف: إن العرض يتحدث عن العدالة بشكل عام فعملت علي ذلك في الرؤية بدون ترميز. ولعبت أغلب اللوحات معتمداً علي اللون الأسود في أغلب المشاهد. والحمد لله أن وفقني علي تحقيق رؤية المخرج في الشكل العام للعرض وجماليات اللوحات وانسيابية تغيير المناظر.
العرض عن مسرحية «دقة بدقة» لشكسبير, إعداد وإخراج ياسين الضوي, مخرج منفذ أحمد صبري, تصميم ديكور وأزياء فتحي مرزوق, موسيقي وألحان محمد الكاشف, أشعار فتحي الجندي, استعراضات محمد سعد, وتمثيل ممدوح الميري, محمد مرسي, سامح الإمام, عمرو علي, عبالله فيلو, حبيبة, أحمد القرش, إسلام شيتوس, حسام العمدة, نوران علي, إيمان عقل, سلمي هاني, شيماء صبحي ويحيي عامر.
 


مي سيد