«القيم التربوية في نصوص الأطفال» .. بحث في جامعة المنوفية

«القيم التربوية في نصوص الأطفال»   .. بحث في جامعة المنوفية

العدد 710 صدر بتاريخ 5أبريل2021

قدمت الباحثتان منى عبد المقصود، و نهى جلال عبد السميع مندور، مدرسان بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة المنوفية، بحثا مشتركا بعنوان «القيم التربوية المتضمنة فى بعض النصوص المسرحية المقدمة للأطفال، عبده الزراع وأحمد زحام نموذجاً»، وحصلا به على درجة أستاذ مساعد.
هدف البحث إلى التعرف على أهم القيم التربوية المتضمنة فى بعض  النصوص المسرحية المقدمة للأطفال، للكاتبين عبده الزراع وأحمد زحام.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:أن الكاتبين ناقشا العديد من القيم، منها الإيجابي ومنها السلبي في أعمالهم الدرامية ، من القيم الإيجابية التي تعرضا لها قيم  الصدق ، التعاون ، والتضحية ، والشجاعة ، والتواضع ،الأمانة ، رفع الظلم عن المظلوم  والصداقة ، ومن القيم السلبية  عدم احترام الكبير ، الغرور.
كذلك حرص الكاتبان على توفير عناصر الجذب والتشويق، مما ساعد على تقديم رسالتهما فى جو ممتع للأطفال فاستعانا بالأغاني فى بداية ونهاية المسرحية لإضفاء البهجة والسرور ، وأحياناً يشركان الأطفال في الغناء. كما استطاعا ترسيخ القيم الإيجابية والبعد عن السلوكيات السلبية.
جاء في مقدمة البحث أن المسرح بصفة عامة ومسرح الطفل خاصة يقدم الكثير من القيم التربوية التي تساعد الأطفال على تقويم سلوكهم، وكذلك إكسابهم الصفات الاجتماعية والجمالية والدينية التى تساعدهم على بناء شخصياتهم ليكونوا أفراداً فاعلين فى المجتمع الذي يعيشون فيه. كما  تساعدهم على مواجهة ما يمرون به من صعاب.
وأشار البحث إلى أن مسرح الطفل لم يهتم بالأطفال الأسوياء فقط ، بل اهتم  أيضا بذوي الاحتياجات الخاصة. فحاول تقديم النماذج المثالية التى يحتذون بها حتى لا تكون الإعاقة حاجزاً لهم عن التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه.
ونظرا لأهمية مرحلة الطفولة فقد ذهبت الباحثتان إلى البحث في مسرح الطفل عما يقدمه من قيم تربوية ونماذج إيجابية يمكنها أن تزود الطفل بالخبرات والمعتقدات والمهارات التى تساعده على التكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه. صاغت الباحثتان  شكلة البحث فى السؤال التالي:
- ماهى القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية؟ وهو السؤال الذي تفرع الى عدة أسئلة أخرى وهي: ما أهم القيم الثقافية، المعرفية، الجمالية، لاجتماعية؟ و ما المحتوى الذي تقدمه عينة الدراسة باعتبار أنها تحمل مؤشرات ومعايير للقيم التربوية اللازمة للمجتمع؟ ثم : ما الاستفادة التي تحققها عينة الدراسة بالنسبة للطفل من خلال توظيفها للقيم التربوية؟ وما الدلالات التي تنعكس على سلوك الطفل من خلال القيم المقدمة في النصوص عينة الدراسة؟ وأخيرا: ما هي القيم، وما أهميتها في بناء الفرد والمجتمع عموماً، والطفل على وجه الخصوص؟.
وقد حددت الباحثتان أهمية البحث في أن: القيم التربوية بالنسبة للطفل تعد هي المحدد الأساسي لسلوكه الذي ينعكس بدوره على المجتمع الذي يعيش فيه.
وأشارا أيضا إلى انه قد يحدث تغير فى القيم من مجتمع لآخر نتيجة للعادات والتقاليد، ومع ذلك فإن هناك ثوابت لابد أن يتحلى بها الطفل ويتعلمها كالأمانة ، عدم الكذب، الإخلاص، مساعدة الغير واحترامه، مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة. الخ).
استهدف البحث التعرف على أهم القيم الجمالية والاجتماعية والثقافية والمعرفية المتضمنة فى النصوص المسرحية عينة الدراسة، باعتبارها قيماً تربوية، أما النصوص التي عملت عليها الدراسة فكانت: رادوبى الجميلة، الحصان فى حجرة الفئران، كمان زغلول للكاتب أحمد زحام، و القلم المغرور، و ثورة الألوان، و إمبراطور البلى  للكاتب عبده الزراع.
البحث ينتمي  إلى الدراسات الوصفية التي تركز على وصف طبيعة وسمات وخصائص مجتمع معين أو موقف أو جماعة أو فرد معين وتكرارات حدوث الظواهر المختلفة. وحدد البحث الفترة التي تعرض لها من (2002حتى2018م)
كما استخدم أداة تحليل المضمون .
وأشارت الباحثتان إلى عدد من الدراسات السابقة في هذا الاتجاه وهي:  
دراسة هشام سعد أحمد زغلول 2004، بعنوان « القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي- دراسة تحليلية، وقد هدفت إلى التعرف على أهم القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية ،الواردة ضمنياً أو صراحة وقياس نسب توافرها فى تلك المضامين، وهي تنتمى إلى الدراسات الوصفية. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (50) نصاً مسرحياً بطريقة عمدية من النصوص المسرحية المقدمة بالمدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية. وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج ذكرها الباحث كالتالي:
- استحوذت القيم التربوية فى المجال الأخلاقي والاجتماعي على معظم المضمون القيمي فى النصوص المسرحية، بينما لم تنل القيم التربوية فى المجال السياسي والاقتصادي والجمالي القدر الكافي من الاهتمام.
- جاءت القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية ملائمة وخصائص المرحلة العمرية الموجهة إليها تلك النصوص وملبية لحاجات مرحلة المراهقة المبكرة.
- دراسة فاتن فؤاد محمد المهدي 2014م التي جاءت بعنوان « القيم التربوية المتضمنة فى  مسرح طفل الروضة – دراسة إثنوجرافية»وقد استهدفت محاولة التوصل للقيم التربوية المتضمنة في مسرح طفل الروضة. وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الإثنوجرافية ، وطبقت على عينة من النصوص المسرحية المقدمة للأطفال بروضة عمر الفاروق للغات التجريبية.وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج جاءت على النحو التالي:
- أوضحت الدراسة مدى أهمية القيم فى مسرح طفل الروضة، كأحد أهم وسائط ثقافة الطفل التى يتعلم  من خلالها الطفل قيم، واتجاهات، وعادات مجتمعه.
-توافق القيم التربوية المقدمة فى النصوص المسرحية المقدمة لأطفال روضة عمر الفاروق للغات التجريبية مع منظومة القيم المتضمنة في وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر.
- دراسة رباب شفيق محمد محمد عيد 2015 بعنوان « القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة في أعمال سمير عبد الباقي – دراسة تحليلية، وقد هدفت إلى التعرف على القيم التربوية الموجودة في النصوص المسرحية ( البشرية , العرائسية ) المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سمير عبد الباقي واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتبويبها. وطبقت الدراسة على عينة من النصوص المسرحية الموجودة في ” دفاتر ابن عبد الباقي ” وتم اختيار ثمانية نصوص مسرحية بطريقة عمدية ومناسبة لمرحلة الطفولة المتأخرة من ( 9 : 12) سنة وتم تقسيم هذه النصوص المسرحية إلي نصوص مسرحية بشرية وهي ( بركات الحكيم – بقبق الحمال – حلم علاء الدين – الشاطر حسن قرن الفول ) , ونصوص مسرحية عرائسية وهي ( ثورة العرائس – مملكة القرود – قرص عسل من غير كسل – طائر الحظ السعيد).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج جاءت على النحو التالي : بالنظر إلى القيم التربوية الإيجابية الأساسية في النصوص المسرحية العرائسية وجدت الباحثة أن القيم الاجتماعية جاءت في الترتيب الأول حيث بلغت نسبتها (40%) في حين جاء الترتيب الثاني للقيم السياسية والتي كانت نسبتها (33.33%) أما الترتيب الثالث فكان للقيم الاقتصادية وكانت بنسبة (26.67%) أما القيم الأخلاقية والجمالية فلم تكن من هذه القيم التربوية الأساسية في النصوص المسرحية العرائسية .أما بالنسبة للقيم التربوية الإيجابية الأساسية في النصوص المسرحية البشرية فقد كانت القيم الاقتصادية والتي كانت بنسبة (100%) هي القيمة الوحيدة التي كانت تدور حولها معظم النصوص المسرحية البشرية وهي «حلم علاء الدين»، و»بقبق الحمال»، و»الشاطر حسن قرن الفول».
التعليق على الدراسات السابقة
و من خلال عرض الدراسات السابقة أشارت الباحثتان أن دراسة رباب شفيق 2015م تناولت القيم الاجتماعية ولكن فى نصوص مسرح عرائس وبالتالى اختلفت عن تناول الدراسة الحالية وأيضاً لم يتم تناول القيم الجمالية والثقافية والمعرفية فى تلك النصوص المسرحية.
- تتفق الدراسة الحالية مع دراسة هشام زغلول 2004م فى منهج البحث وأداة التحليل وأيضاً تناول القيم الاجتماعية ولكنها اختلفت فى عينة البحث حيث تناولت الدراسة الحالية نصوص مسرحية مقدمة للأطفال للكاتبين عبده الزراع وأحمد زحام.
- كما أشارت الباحثتان إلى أن دراسة فاتن محمد المهدي لم تحدد قيما بعينها ولكنها اهتمت بدراسة القيم التربوية بشكل عام وحددت مدى أهميتها بالنسبة للطفل مع الالتزام بالخطة الواردة من التربية والتعليم  وهو ما يختلف عن دراستهما التى تتناول نصوص مسرحية قد لا تكون واردة في تلك الخطة، ولكنها تقدم قيما تربوية وتعليمية واجتماعية تستطيع معلمة رياض الأطفال الاستفادة منها فى تنشئة الطفل وتعديل سلوكه على النحو المرغوب فيه.
 


ياسمين عباس