95عرضا مسرحيا تتقدم لنوادي المسرح واللجان تشاهد 50 عرضا واختيار17 للإنتاج

  95عرضا مسرحيا تتقدم لنوادي المسرح  واللجان تشاهد 50 عرضا واختيار17 للإنتاج

العدد 706 صدر بتاريخ 8مارس2021

تستكمل الأنشطة الثقافية والفنية رحلتها بأروقة الثقافة الجماهيرية بوزارة الثقافة وفي مقدمة تلك الأنشطة يكمل المسرح أيضًا رحلته ليصل لكل متفرج في كل شبر تحت سماء وأرض الوطن ،ومن ثم يقدم المسرح من كل مجرب بجهد وحب وإخلاص، وضمن مشروعات الإدارة العامة للمسرح تقدم الكثير من الشباب بالموسم المسرحي لعام 2021 بمشروعاتهم لنوادي المسرح بإقليم غرب ووسط الدلتا  وتمثلت عدد التجارب التي تقدمت عرضًا مسرحيًا بالفروع الثقافية بالإقليم حيث محافظات الإسكندرية، البحيرة، والغربية والمنوفية إلى  95 عرضًا مسرحيًا سيتم إنتاج منها 17 عرضًا  وفي هذا الصدد يشهد مسرحنا تدفقًا من قبل هذه التجارب الشابة المقدمة تأمل المشاركة في الحراك الثقافي والمسرحي سعيًا وراء التطور والتميز وإسعاد الجمهور وبالسطورالقادمة نرصد مشروعات نوادي المسرح التي تقدمت وشاهدتها لجنة المشاهدة والتجارب التي تم اختيارها لتستكمل الرحلة كيفما كان ينشد كل مخرج بفرقته وأن يذهب بمسرحيته نحو النور وتقديمها للجمهور.
تشكلت  مشاهدات نوادي المسرح  بإقليم غرب ووسط الدلتا  إلى مرحلتين الأولى الخاصة بمحافظة الإسكندرية  والتي تقدم بها  69  تجربة بمشروعات النوادي والثانية بمحافظات الغربية والمنوفية والبحيرة والتي تقدم منها 26 تجربة لنوادي المسرح .
فرع ثقافة الإسكندرية
تجارب المؤلف المخرج
وتمثلت العديد من تجارب العروض المسرحية المتقدمة بفرع ثقافة الإسكندرية التي وصل عددها إلى 22 تجربة،من بين 69  بنوادي الإسكندرية يشكلون ظاهرة المخرج المؤلف (المؤلف/المخرج) وتتمثل هذه التجارب فيما يلي :
عرض «ليلة»تأليف وإخراج أحمد خليل، عرض»سر السعادة «تأليف وإخراج السيد رمضان، عرض «هذا خلق الله» تأليف وإخراج ماجدة إبراهيم، عرض «أورورا»تأليف وإخراج كريم زهران، عرض»بناقص نص» تأليف وإخراج محمد خميس، وعرض»مجرد»تأليف وإخراج محمود قاسم، وعرض «المتاهة» تأليف وإخراج رامي شحاتة، عرض»غرفة 101»تأليف وإخراج أحمد مصطفى ،عرض»الوهم»من تأليف وإخراج عبد الحميد محمد وعرض «كادرتك» تأليف وإخراج حازم فتحي، وعرض «حور « تأليف وإخراج إسراء شبابيك، وعرض»أسود غامق «تأليف وإخراج محمد قديحة، عرض»السطور الأخيرة في رواية فسكي»تأليف وإخراج أحمد رضا، عرض»أقفاص ذاتيةالصنع»تأليف وإخراج مصطفى محمد حسام الهواري، وعرض»العائدون» تأليف وإخراج أحمد كمال فهمي»، عرض «لعنة العشرين»تأليف وإخراج عبد الرحمن هريدي،  عرض «عزلة» تأليف وإخراج أحمد عبدالرؤوف وعرض « لعبة الإله « تأليف حازم فتحي/و أحمد الحصافي وإخراج أحمد الحصافي وعرض «ياصبر أيوب» تأليف وإخراج فارس المصري وعرض «الرقصة الأخيرة» تأليف وإخراج مصطفى عامر وعرض «ماخفي كان أعظم» تأليف وإخراج محمد بهجت وعرض»صراع الآلهة»تأليف وإخراج محمد البرشومي، عرض»بنك الحظ «تأليف وإخراج محمد مسعد.
فيما كانت العروض الباقية من 69 عرضًا مما تقدموا بمشروعاتهم لنوادي المسرح من الإسكندرية  تقدم نصوصًا مختلفة لشباب المسرح بمصر، وشباب النوادي ومؤلفي المسرح العالمي وكباركتاب الأدب والمسرح بمصر والعالم العربي والتي تمثلت فيما يلي:
عرض «دراما الشحاذين 1992» تأليف بدر محارب وإخراج كريم صادق ،وعرض»أنا الكدبة؟؟؟ صدقني!!! تأليف هاني عادل السيد وإخراج وائل عباس، عرض» الليلة القمرية « تأليف أحمد عصام وإخراج حسام حسن ،وعرض»أوضة ضلمة»إخراج كريم رضا الصواف ،وعرض «بيجماليون» تأليف توفيق الحكيم وإخراج مروان أحمد رأفت،  عرض «قصة حديقة الحيوان» تأليف إدرواد ألبي وإخراج عمر حسن وعرض»الهوامش» إخراج محمد عصام، وعرض»الخادم الأخرس»تأليف هارولد بنتر وإخراج مروان عادل، و»الدرس»، تأليف يوجين يونسكو إخراج عمر وائل ،وعرض» كوميديا الأيام السبعة» تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج ياسر فوزي، عرض «أريد أن أقتل» تأليف توفيق الحكيم وإخراج قمر عادل،وعرض «قبور بلا أموات» تأليف مروة الشاطر وإخراج محمد النبوبي، عرض «انتظار» تأليف علي عثمان وإخراج محمد سامي، عرض «رايح جاي صدفة» تأليف عبد الفتاح البلتاجي وإخراج مصطفى صديق، عرض» رحلة نيفادا « تأليف آن وهاولد وإخراج عادل سند ، عرض « تخاريف ثنائي «تأليف يوجين يونسكو « وإخراج محمد حميده «،و «كوميديا الأيام السبعة « تأليف عبد النبي الزيدي «وإخراج محمد عبد الرحمن، ،وعرض «أغنية على الممر» تأليف علي سالم، وإخراج أحمد مجدي، وعرض» نص دايرة « تأليف علي عثمان وإخراج أحمد تامر ، وعرض «تحت الترابيزة» تأليف سامح عثمان، وإخراج هشام عبد النبي، وعرض «الطريقة المضمونة للتخلص من البقع «تأليف رشا عبد المنعم، وإخراج جهاد محمد  ،وعرض»السحر الأعظم» تأليف ريدان العيادي، وإخراج مؤمن أبوزيد ، ،وعرض»ولد وبنت وحاجات»تأليف رشا عبد المنعم وإخراج خميس الأسيوطي ، وعرض»شكس بير وغطاه» تأليف جابر فراج وإخراج وعرض»في سبيل إسرائيل»تأليف علي أحمد باكثير من إخراج محمد فيشر ،وعرض»مونولوج الوداع»تأليف أنطوان تشيخوف وإخراج مؤمن رضا ،وعرض»في انتظار الموت»تأليف أحمد عبد المنعم وإخراج علي الدليل ، وعرض» بلد البنات»تأليف علي عثمان وإخراج  رينا عارف،وعرض»الأولاد الطيبون يستحقون العطف»تأليف توم ستوبارد وإخراج يوسف عصام ،وعرض»بنت الأكابر»تأليف محمد عبد المولى،وإخراج محمد زغلول ، وعرض»زنزانة للموت» تأليف محمد شريف وإخراج عمر عبد العزيز ،  وعرض «المشهد الأول» تأليف عمر السعدني وإخراج إسلام السبكي، وعرض»كوميديا الأيام السبعة « تأليف علي عبد النبي العبادي وإخراج محمد أيمن، وعرض»طرح الحرير»  تأليف شريف صلاح الدين وإخراج مصطفى جمال، وعرض الأفاعي»تأليف عمرو أبوالسعود وإخراج ولاء حمزة ، ،وعرض «بوهيميا» تأليف إيهاب جابر وإخراج حازم صلاح،وعرض الحكاية» تأليف محمد رزق وإخراج «محمد جاد، ،وعرض»إعادة ضبط المصنع» تأليف أنغام مرضى وإخراج إسلام مخيمر ،وعرض»باب موارب»تأليف محمد عبد القوي وإخراج عادل سند ،وعرض» المطعم» تأليف أكرم مصطفى وإخراج أحمد ثروت، وعرض «باريس في الظل»تأليف ريم مشهدي وإخراج أمجد زيتون وعرض»الطين والنار»تأليف محمد عبد القوي وإخراج مهاب يسري ، وعرض»فريندزون»تأليف مروان رأفت وإخراج أحمد حسام،»عشت وشفت»تأليف محمد يسري وإخراج مصطفى العطار ، وعرض»جون» تأليف أحمد يحيى وإخراج محمد صلاح ، وعرض»جلجامش بحذاء رياضي « تأليف خلف علي خلف وإخراج معتز مجدي.
فرع ثقافة  البحيرة
و قد تقدم من فرع ثقافة البحيرة لتجارب نوادي المسرح»8» ثمانية عروض مسرحية كان من بينها عرضًا من نادي مسرح  قصر ثقافة المحمودية»الوداع» تأليف فادي نشأت وإخراج محمد عاشور، ومن قصرثقافة دمنهور تقدم ستة عروض وهي :»المنزل» تأليف عماد عامر وإخراج محمد سلامة ، « اليوم الأخير « تأليف محمود الحديني  وإخراج محمد أبو شعرة ،  عرض « الناس اللي في النص «صياغة مسرحية :أسامة شفيق وإخراج سامية جمال، عرض «الجريمة»تأليف عبد الفتاح البلتاجي وإخراج جابر نصار ،و»الأبرياء» تأليف زيجفريد لينتس ،ودراماتورج أحمد عصام وإخراج محمد عفيفي ،  وعرض «المصنع» تأليف عماد عامروإخراج أحمد المغربي، ومن قصر ثقافة وادي النطرون تقدم عرض واحد وهو «على مقعد الغياب» تأليف عبد الأمير شمخي وإخراج حسين عبد الكريم
فرع ثقافة الغربية
وتقدم من فرع ثقافة الغربية « «12» تجربة لنوادي المسرح حيث تقدم من قصر ثقافة طنطا 6 عروض مسرحية وهي «ميسون» تأليف وإخراج محمود محمد خليل «، « تحقيق متواضع في طبيعة السحر» تأليف محمد فجل وإخراج حسين عبد الكريم ،عرض»وعد موت «تأليف وإخراج محمود خليل ، عرض «سيدة الجماجم» تأليف إبراهيم حامد وإخراج أحمد عفيفي،  عرض «أرض النفاق» تأليف مايلز كوبر وإخراج عمرو عربي،  وعرض «فندق العالمين» تأليف إيريك إيمانويل، وإخراج محمود فايز.
ومن قصر المحلة تقدم عرضان وهما “ رجل مغلوب على أمره “ تأليف صمويل بيكيت وإخراج حسن المصري ، “ الواد الهيروغليفي « تأليف وإخراج حسين راشد ، كما تقدم من قصر غزل المحلة “3 “ ثلاثة عروض وهي”من أكل البازلاء” تأليف وإخراج محمد الشربيني،  “عايم  في بحر الغدر” تأليف وإخراج محمد الشربيني ، وعرض “الملك” تأليف”يوجين يونسكو” وإخراج فوزي إبراهيم ، فيما تقدم من بيت ثقافة زفتي عرض واحد وهو “أوديب يموت” تأليف أحمد سليمان وإخراج أحمد مصطفى المقمر.
فرع ثقافة المنوفية
وتقدم لتجارب نوادي المسرح بفرع ثقافة المنوفية 6 عروض وهي من قصر ثقافة شبين الكوم عرضين الأول «اسكوريال»تأليف ميشيل وجلدورت وإخراج كريم صقر ،والثاني «من رصيد المافيا «تأليف وإخراج أحمد نبيه ،وتقدم من ثقافة السادات «لماروحي طلعت» تأليف مصطفى حمدي، وإخراج السيد المفتن، ومن ثقافة تلا عرض « ثاني الخطايا» تأليف هدب سامي وإخراج محمد السيد، ومن ثقافة بركة السبع عرض»طرطشة شمس «من تأليف نسرين نور وإخراج إيمان مندور، ومن ثقافة البتانون عرض»نقطة ضعف» تأليف علاء صالح وإخراج حمادة آدم .
لجنتي المشاهدة لإقليم غرب ووسط الدلتا
وقد تشكلت لجنة المشاهدة  للعروض المسرحية بإقليم غرب ووسط الدلتا من لجنتين الأولى تشكلت للعروض المتقدمة لفرع ثقافة الإسكندرية وضمت المخرج المسرحي»سامح الحضري»، ومصمم الاستعراضات «محمد ميزو»، والمؤلف «ميسرة صلاح الدين» و قد شاهدت هذه اللجنة 42 عرضًا مسرحيًا فقط من»69»عرضًا وهي  كل العروض المتقدمة بتجاربها من قبل الشباب بينما أعلنت اللجنة عن اعتذار العروض الأخرى عن مرحلة المشاهدة .
فيما تشكلت لجنة المشاهدة الثانية للأفرع الثقافية الأخرى بالإقليم ، والتي تمثلت في ثلاث محافظات وهي المنوفية والغربية والبحيرة وتشكلت هذه اللجنة من الناقد والمؤلف المسرحي والشاعر د.طارق عمار، المخرج أحمد عباس، والناقد ،والمؤلف مجدي الحمزاوي وقد اعتذر أيضًا عن مرحلة المشاهدة أمام هذه اللجنة العديد من العروض التي تزيد عن عشرة عروض .
وقد أعلنت إدارة المسرح في الأيام الأخيرة الماضية عن عروض نوادي المسرح التي تم اختيارها من قبل لجنتي المشاهدة لإنتاجها بموسم 2020/ 2021 لنوادي المسرح  بإقليم غرب ووسط الدلتا .
فرع الإسكندرية
وتبعًا  لقرار لجنة المشاهدة بفرع ثقافة الإسكندرية تمثلت العروض التي سيتم إنتاجها من الإسكندرية  10 عروض وتتمثل  فيما يلي:
عرض «طرح الحرير» من إخراج مصطفى جمال، ومن قصر ثقافة الأنفوشي 9 عروض وهي «لعبة الإله» من إخراج أحمد الحصافي وعرض»باب موارب»من إخراج عادل سند، وعرض»الطين والنار»  من إخراج مهاب يسري، وعرض»المشهد الأول» إخراج إسلام السبكي ، وعرض « الدرس «إخراج عمر وائل ، «تحت الترابيزة» من إخراج هشام عبد النبي، و»العائدون» من إخراج أحمد كمال فهمي»، وعرض «ماخفي كان أعظم» من  محمد بهجت ، «دراما الشحاذين 1922 « من  إخراج كريم طارق.
البحيرة ، الغربية والمنوفية
وقد اختارت لجنة المشاهدة لمحافظات «البحيرة والغربية والمنوفية « من بين كل العروض التي تقدمت لها 7 عروض مسرحية للإنتاج والتي تمثلت في 3 عروض من فرع ثقافة الغربية فمن قصر ثقافة غزل المحلة تم اختيار عرض»من أكل البازلاء» تأليف وإخراج محمد الشربيني ، ومن ثقافة طنطا اختارت اللجنة عرضي «أرض النفاق»من إخراج عمرو عربي، و» فندق العالمين « من إخراج محمود فايد ، ومن محافظة البحيرة تم اختيار من قصر ثقافة دمنهور3 عروض وهي «الأبرياء» من إخراج محمد عفيفي ، و»المصنع» إخراج أحمد المغربي ،وعرض “مشهد من مأساة” من إخراج محمود إسحق ،ومن المنوفية تم اختيار عرض مسرحي واحد ليتم إنتاجه وهو «اسكوريال» من إخراج كريم صقر.
لقاء مع لجنة المشاهدة
وقد التقت مسرحنا مع بعض من أعضاء لجنتي المشاهدة لنتعرف معهم على بعض من ملامح وسمات تجارب نوادي المسرح بإقليم غرب ووسط الدلتا.
أفكار جديدة وشباب مبتكر
وقال المخرج أحمد عباس: لقد لاحظنا أن العديد من التجارب التي تقدمت لنوادي المسرح بهذا الموسم في الثلاث محافظات تتسم بالاغتراب عن مجتمعات وسمات هؤلاء الشباب المتقدم بتجاربه وقد اعتاد العديد من الشباب أن يتجه إلى اختيار بعض النصوص من المسرح العالمي لتقديمها في تجاربهم الأولى بنوادي المسرح بينما يتجه أيضا الكثير من الشباب لتقديم نصوص محلية،و نصوصهم المؤلفة  قصدا للتقديم بها كمخرجين بنوادي المسرح، وهذ ما اتضح لنا في العروض المقدمة من فرع ثقافة طنطا، وثقافة البحيرة، وتابع»عباس» وقد حاولنا معًا بلجنة المشاهدة  عند الاختيار أن ننتقي التجارب التي تقوم ايديولوجيتها وفلسفتها على تقديم الجديد من الأفكار، وتقدم بمعالجات مغايرة ومتنوعة ومختلفة ، وتمتلك القدرة على المنافسة ونأمل ذلك دومًا ،وخوض المهرجانات الختامية بالهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة الثقافة، وأوضح «عباس» لقد شاهدنا من محافظة البحيرة نحو أربعة تجارب لنوادي المسرح ،وعرضين من المنوفية من ثقافة شبين الكوم، والسادات، وقد شاهدنا ثلاثة تجارب من الغربية، ومن هؤلاء الشباب المتميزين الذين يخوضون تجاربهم بنوادي المسرح « أحمد المغربي « من البحيرة، والآخرين من ثقافة الغربية، والمنوفية هم يمتلكون بما سيقدمونه من أفكار قوية قادرة على المنافسة، واختتم»عباس»يعد مشروع تجارب نوادي المسرح جيدا ومهما لتقديم مخرجين شباب جدد لمسيرة المسرح المصري يكتسبون الخبرة من خلال تجاربهم الأولى بالمسرح مع نوادي المسرح التي نجدها في الفترة الأخيرة  تقدم الكثير من الشباب المخرجين الذي يبحث عن التعلم واكتساب المهارات والمعرفة ،ومن بينهم من يقدمون تجاربهم في التأليف وأيضًا النصوص الجديدة لبعض أصدقائهم الشباب الآخرين ونصوص من كل ثقافة بالعالم.
أفكار متنوعة ومتباينة
فيما أوضح مصمم الاستعراضات «محمد ميزو»: تقدم لتجارب النوادي المسرح بالإسكندرية لموسم 2020 / 2021 نجوما يقرب من 70 عرضًا مسرحيًا وما يزيد على ذلك ،وقد  اعتذر العديد منهم عن مرحلة المشاهدة، وذلك نتاج ما عايشناه من أحداث فيروس» كورونا» ومع ذلك فقد شاهدت اللجنة عددا كبيرا نحو 42 عرضًا مسرحيًا وهذا يعد حدثًا مهما، وخصوصا  بفرع الإسكندرية، ورقما مميزا للمتقدمين بمرحلة المشاهدة بنوادي المسرح وتابع «ميزو « لقد تنوعت العروض المتقدمة في الأفكار والتناول ،وتم اختيار أفضل العروض التي اتسمت بالتباين في الأفكار والرؤية الإخراجية وغالبيتها بأيديولوجية تخص الشباب ومن بينها ما يقدم من نصوص محلية  لكبار الكتاب ،وجديدة، والكثير منها ألفها الشباب المتقدم،وبعض العروض اتسمت بالغموض في التناول مع وضوح الرؤية بفلسفة مغايرة في التقديم كتجربة تقديم «فاوست» التي قدمت بمعالجة درامية جديدة وعروض أخرى تقدم مجتمعات مصرية لها خصوصيتها ومشكلاتها كصعيد مصر كأزمة النسب والشرف، كما شهدنا عروضا تقدم قضايا اجتماعية بقوالب فنية متعددة كأن ناقش أحد العروض التهميش بالمجتمعات وتعدد الطبقات، و هناك من الشباب من كان يقدم تجربته المسرحية من خلال مسرحة الرواية وإعدادها للفرجة وخصوصا الروايات الأكثر شهرة في الثقافة المصرية كروايات الأديب العالمي «نجيب محفوظ»، وأكد»ميزو» شهدت نوادي المسرح لهذا الموسم طاقات للشباب وقمنا بالانتقاء منها عشرة عروض  تبعا لمراعاة جودة العرض المسرحي فنيًا و تميز الأفكار ،والجديد في المعالجة والرؤية الإخراجية.
نوادي المسرح فرصة مهمة
ويقول المؤلف «ميسرة صلاح الدين «تتمثل أهمية تجارب نوادي المسرح في الفلسفة التي قامت عليها حيث تتيح وتوفر فضاء للعروض والبروفات للشباب بميزانية قليلة  و تمنحهم فرصة  مهمة ليقدموا ما يحبوه، وما يحملوه من الأفكار والقضايا التي تخصهم من خلال باكورة عروضهم المسرحية التي يطمحون بعدها أن يستكملوا الرحلة مع المسرح وذلك برعاية وإشراف إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة وبذلك يجد الشباب دعمًا واهتمامًا بهم وبفنهم مما يحقق نشاط فني وثقافي جيد بمسيرة مستمرة للأجيال و نشهد مع هذه الأجيال  تطور وتنمية مستمرة بالحركة الثقافية والفنية المصرية مع بذل الجهد الكبير بكل حب و إخلاص فسنشهد معًا أجيالا متتابعة متميزة وواعية من الشباب يمتلكون القدرة على تذوق وممارسة الفن الذي يدفع بنا دائمًا إلى حياة أفضل وأرقى، وبها يبتعد الشباب عن سلوكيات غير حسنة مثل التعصب،والجمود فنوادي المسرح تحمل رسالة جادة وقوية ومهمة تؤكد  أثر الفنون وفي مقدمتها المسرح في المجتمع المصري، وأضاف »ميسرة» من أهم ملامح وسمات التجارب التي تقدمت لمرحلة المشاهدة بهذا العام هو تأثر الشباب المتقدمين بالأسطورة، وعوالمها المختلفة والمتباينة بين مختلف الثقافات ومن بين ذلك الأساطير المصرية و اليونانية، وتداخل تجاربهم معها، ومحاولتهم لفك طلاسمها، وتقديمها برؤى جديدة أورؤى أخرى اعتادوا على مشاهدتها بالدراما بالسينما العالمية ونجد أن هذا من ينبع من بحثهم الدائم عن الأصول والجذور، أوتأثيرالإبهارالذي يسحرهم من قبل السينما العالمية وخصوصًا «سينما هوليود»،وما تحققه من نجاح كبير  فتدفع الشباب أن يحاولوا أن يقدموا قدر ما يستطيعون نماذج مشابهة لها بالمسرح، وأوضح «ميسرة»لقد شهدنا بوضوح ظاهرة تأثر الشباب بالدراما الغربية وخصوصا الهوليودية» في بعض المعالجات ،وليس فقط من جانب الأساطير كما ذكرت سلفًا بينما باتجاه قضايا الدراما التي تتناول  رؤية ما بعد نهاية العالم والتساؤل  ماذا يحدث لو انتهى الإنسان؟وهذا الاتجاه من دراما التجارب العلمية التي تتناول اتجاهات نحو ظهور أشكال جديدة من الحياة والإنسان وهذا الاتجاه من التأثر بالسينما الأمريكية كان واضحًا وجليًا في بعض تجارب المشاهدات غير أنه مع ضعف الإنتاج وميزانية كل عرض أجد أنه سيكون هناك صعوبة في التنفيذ والأفكار ستكون بعيدة عن مجتمعنا غير أنها تعد محاولات جيدة من الشباب ، وتابع»ميسرة»ومن سمات التجارب التي تقدمت أيضًا تقديم عدد كبير من النصوص من تأليف الشباب المخرجين المتقدمين للمشاهدة، فكانوا يعتمدون على أنفسهم  حيث تأليف ما سيُقدمون على إخراجه أويقدمون نصوص أصدقائهم من نفس الفئة العمرية وهذا ما قد يجعل بعض التجارب تتسم بالضعف في البناء الدرامي، لقلة الخبرة بينما نحظى بسمة واضحة ومهمة وهي أن المستقبل سيشهد عدد كبير من كتاب المسرح  الجدد ،ومؤلفين متميزين وكما نقول «من سار على الدرب وصل»
الاشتباك مع الرؤى
فيما استكمل» ميسرة صلاح الدين»ومن السمات المهمة التي اتضحت لنا في عروض المشاهدات أيضًا اتجاه الشباب نحو»الاشتباك مع الرؤى والإيديولوجيات المتنوعة منهم ومحاولة تقديمهم  الإعداد الدرامي لمؤلفات محلية وعالمية بشكل جديد، ومن بين ذلك رؤى الشباب أنفسهم في مؤلفات أصدقائهم أو رؤي الكتاب الكبار وإبداعاتهم الخاصة مثل الأديب نجيب محفوظ ،وتوفيق الحكيم وأجد ذلك ظاهرة إيجابية كمسرحتهم للروايات، وتميزهم بالوعي لفترات متباينة من التاريخ وحركة الأدب والفن والثقافة ،وكانت من أبرز الموضوعات التي تدور حولها أفكار العديد من شباب نوادي المسرح قضية  الحرية فأصبحوا يحملونها همًا كبيرًا على عاتقهم وكذلك الصراع بين الأجيال، التحقق الشخصي،وسبل تحقيق الذات،و إثبات الوجود والتناقضات الاجتماعية التي يتعايش معها هؤلاء الشباب في الزمن المعاصر والتي كانوا يسعون لطرحها وتناولها في عروضهم المسرحية لهذا الموسم، واختتم « ميسرة « لقد اتسم الكثير من الشباب بالعروض بامتلاكهم للموهبة في الأداء والتمثيل ولاحظنا محاولات كثيرة وجادة لإيجاد  حلول خلاقة في الديكور والأزياء والسينوغرافيا فهم بصدد تجارب لا تسمح لهم غير بميزانية قليلة حيث فلسفلة النوادي، وقلة خبرة وهم في بداية رحلتهم الفنية لكن تتسم مختلف محاولاتهم بالاجتهاد والإخلاص الكبير من الكثير منهم ليسعون بها أن تخرج تجربتهم للنور ويشاهدها الجمهور.
تقدم عروض نوادي المسرح 2020/ 2021  ضمن خطة إنتاج الادارة العامة للمسرح التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية الفنان أحمد الشافعي، ومدير إدارة فرق نوادي المسرح المخرج السعيد منسي.
 


همت مصطفى