إصداران جديدان للهيئة العربية للمسرح

إصداران جديدان للهيئة العربية للمسرح

العدد 689 صدر بتاريخ 9نوفمبر2020

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، عن إصدار كتابان جديدان تدفع بهما إلى رفوف المكتبة المسرحية، لتساهم مجدداً في إثرائها بكل مفيد وجديد، حيث جاء الكتابان ضمن سلسلة دراسات، أحدهما لخدمة فئات الممثلين من هواة ومحترفين بأمر ندر تناوله في المكتبة المسرحية العربية، فيما جاء الثاني ليعزز الدراسات التي تسهم في تطوير مسارات المسرح في التعليم.
الكتاب الأول: «تنمية قدرات التركيز للممثل» للدكتور علاء قوقة، أستاذ قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
يأتي كتاب «تنمية قدرات التركيز للممثل» تأليف د.علاء قوقة، دراسة لإفادة الممثل بشكل عام في تنمية التركيز لديه، مما يؤثر إيجابا على باقي أدواته الإبداعية. إنه محاولة للتعرف على الأسس العلمية للتركيز – يقول المؤلف – كما أنه يلقي الضوء على مقوماته ومختلف جوانبه والعوامل التي تساعد على إنمائه، والمعوقات التي قد تعوق تركيز الممثل، وكذا علاقة التركيز بأدوات الممثل الأخرى.
ويتميز الكتاب بمحتوى يحفز القارئ المتتبع والمسرحي المهتم ومشرفي الورشات من الشباب وغيرهم، حيث يقدم في احدى فصوله برنامجاً تدريبياً للممثل مستلهماً من نظريات وبرامج تدريبية تم تطبيقها عملياً في ورش أشرف عليها د. قوقة بنفسه، حيث وصفها في مقدمته أنها كانت في مجملها ممتعة، نظرا للنتائج التي توصل إليها من ناحية، وللمستوى الذي ظهر به أفراد مجموعة المتدربين وتطور تركيزهم من ناحية أخرى.
الكتاب الثاني: «التربية المسرحية: أثر المسرح على مستقبل التعليم» للدكتورة راندا رزق، أستاذ دكتور الإعلام التربوي في جامعة القاهرة.
يقول د. يعقوب الشاروني في تقديمه لمؤلف «التربية المسرحية: أثر المسرح على مستقبل التعليم»: يقدم إضاءة قوية على وسيلة أصبحت من أهم الوسائل في مجال تطوير التعليم، عندما يتحول المتعلم إلى عنصر فعال وحاسم في العملية التعليمية عن طريق المسرح والتمثيل.
ويتناول الكتاب من خلال فصوله الأربعة، طرق تنمية القدرات الخاصة بفئة المراهقين التي تعتبر من المراحل المهمة والحساسة في بناء الإنسان كفرد، ثم بناء المجتمع ككيان.
كما يتناول موضوع الدمج بين استراتيجية التعليم المقلوب والتعليم النشط ومسرحة المناهج واختبار أثر هذه الاستراتيجية في محو الأمية وتعليم كبار السن، وكذلك المتسربين من التعليم والتعليم المفتوح، باعتبارها نموذجًا متطورًا.
كما ترصد الباحثة د. راندا رزق في كتابها آليات النهوض بالدور الدراماتورجي في تطوير مسرحة المناهج ومُعالxجة ضعفها، وتحديد علاقة ذلك الدور بغيره من الأدوار الأخرى داخل العمل المسرحي في إطار تحديد مفهوم الدراماتورجية والدراماتورج وتطوره عبر تاريخ الممارسة المسرحية.
 


ياسمين عباس