ناهد سمير رمز الحنان والحزم

ناهد سمير رمز الحنان والحزم

العدد 663 صدر بتاريخ 11مايو2020

الفنانة الكبيرة الراحلة ناهد سمير ممثلة مصرية قديرة، واسمها طبقا لشهادة الميلاد: عنايات محمد محمود جمعة، وهي من مواليد 29 يوليو عام 1920. بعد حصولها على شهادة الثانوية العامة التحقت بقسم التمثيل بالمعهد “العالى للفنون المسرحية” وحصلت على درجة البكالوريوس عام 1949، ضمن الدفعة الثالثة التي ضمت نخبة من الفنانين الذين تألقوا وحققوا النجومية بعد ذلك (ومن بينهم الأساتذة: عبد المنعم إبراهيم، عبد المنعم مدبولي، عدلي كاسب، أحمد الجزيري، صلاح سرحان، محمود عزمي، محمد الطوخي، كمال يس، علي الزرقاني) لتستكمل صقل موهبتها بالدراسة الأكاديمية. وقد بدأت تلفت الأنظار إلى موهبتها الكبيرة من خلال العروض المسرحية ثم انتقلت للعمل بباقي القنوات الفنية (السينما والإذاعة والتليفزيون).
حيث بدأت حياتها العملية بمجرد تخرجها من أكاديمية الفنون بالتعاون مع زملائها من خريجي المعهد في بطولة بعض عروض فرقة “المسرح الحر” عام 1952، والتي ضمت من دفعتها الفنانين: عبد المنعم مدبولي، كمال يس، ومن الدفعات السابقة لها الفنانين: زكريا سليمان، صلاح منصور، أمينة الصاوي، رشاد حجازي، ومن الدفعة التالية، الفنانين: عبد الحفيظ التطاوي، علي الغندور، أحمد سعيد. وقدمت أول مسرحية لها بالفرقة وهى “عبد السلام أفندي” فلفتت الأنظار إلى موهبتها، ثم تألقت بعد ذلك في بطولة بعض المسرحيات الأخرى من أهمها: “الناس إللي تحت” عام 1956. وتضم قائمة مسرحياتها المتميزة أيضا مسرحية “الكراسي” بفرقة “مسرح الجيب” (مع النجم عبد الله غيث)، وبفرقة “المسرح القومي مسرحيتي: بير السلم (مع الفنانين: أمينة رزق، سميحة أيوب أحمد الجزيري، وشفيق نور الدين)، و”دماء على ملابس السهرة” (مع الفنانين: توفيق الدقن، محسنة توفيق وعزت العلايلي).
ويذكر أنها قبل التحاقها بالمعهد وقبل لفت الإنتباه إلى موهبتها وتحقيق نجاحها مسرحيا كانت قد شاركت بأداء بعض الأدوار المساعدة في عدد من الأفلام السينمائية. ويحسب لها في مسيرتها الفنية بعد ذلك تجسيدها لعدة شخصيات درامية متنوعة على الشاشة الفضية أكدت من خلالها موهبتها وأظهرت مهاراتها، وأغلبها شخصيات محورية ومرسومة بدقة بالرغم من أن أغلبها لشخصية الأم، وبالتالي فهي أدوار ثانوية ومن بينها على سبيل المثال: شخصية أم وردة (نبيلة عبيد) بفيلم “الغرقانة”، أم عبد الجبار القناوي (محمود عبد العزيز) بفيلم “دنيا عبد الجبار”، زينب أم هند الدرملي (شريهان) بفيلم “الحب والرعب”، أم زينهم (أحمد زكي) بفيلم “الإمبراطور”، ستيتة أم أحمد سبع الليل (أحمد زكي) بفيلم “البريء”، والدة عادل الديب (عزت العلايلي) بفيلم “طريق الشر”، والدة عبد الله (أحمد بدير) بفيلم “السرعة لا تزيد عن صفر”، والدة العقيد جلال صبري (كرم مطاوع) بفيلم معركة النقيب نادية”، والدة ميرفت (يسرا) بفيلم “كابوس”، والدة المحامي أحمد (فاروق الفيشاوي) بفيلم “التحدي”، والدة إبراهيم عبده (سمير غانم) بفيلم “العرضحالجي في قضية نصب”، والدة هدى (مديحة كامل) في فيلم “من يدفع الثمن؟”، والدة رباب وفتحي (ميرفت أمين ومجدي وهبة) بفيلم “يمهل ولا يهمل”.
ويتضح مما سبق مدى تميزها ومهاراتها في تجسيد أدوار الأم برصانة ورسوخ، حيث استطاعت أن تبرز مشاعر الأمومة الصادقة، بصوتها الحنون ولفتاتها ونظراتها المعبرة ذات التأثير القوي، وأن توظف إمكانياتها الصوتية في الأداء الرصين، خاصة بعدما أدركت مبكرا الفرق بين التمثيل على خشبة المسرح والتمثيل أمام كاميرات السينما، ويكفي أن نذكر لها تميزها في تجسيد شخصية الأم بمختلف مستوياتها الإجتماعية ومختلف تنويعاتها (الصعيدية الفلاحة ابنة البلد الشعبية العاملة المثقفة)، فأستطاعت أن تصبح واحدة من أشهر الأمهات في السينما المصرية مع الفنانات: فردوس محمد، أمينة رزق، آمال زايد، عزيزة حلمي، سامية رشدي، ماري منيب، واللاتي قدمن نماذج متنوعة للأم الشعبية، وللأم بالطبقات المتوسطة، والتي تختلف بالطبع عن تلك الأم الأرستقراطية التي برعت في تقديمها الفنانات: زينب صدقي، علوية جميل، زوزو حمدي الحكيم، زوزو شكيب، زوزو ماضي، زوزو نبيل، ثريا فخري.
وبخلاف تألقها المسرحي والسينمائي تألقت الفنانة ناهد سمير في بطولة مجموعة من السهرات والمسلسلات الإذاعية، وأيضا بمشاركتها في عدد كبير من الأدوار التليفزيونية، خاصة بعدما نجحت بفترة مبكرة في تحقيق شهرتها وتألقها التليفزيوني من خلال مسلسلي: “الضحية، والرحيل”، ثم مشاركتها بعد ذلك في بطولة عدد كبير من المسلسلات ومن بينها على سبيل المثال: العسل المر، البحيرات المرة، سيداتي آنساتي، مارد الجبل، هي والمستحيل، صيام صيام، أديب، أبناء العطش، أحزان نوح، القضاء في الإسلام.
ويمكن من خلال رصد المسيرة الفنية للفنانة ناهد سمير أن نسجل لها حرصها على تنوع أدوارها والتي اتسمت جميعها بالجدية، حيث ظلت طوال مشوارها الفني حريصة على تقديم الأعمال الهادفة ذات المضمون والرسالة التي تتواءم مع إيمانها وقناعتها الشخصية بدور الفن في خدمة المجتمع، وإن كان هذا لم يمنعها من تقديم بعض الأعمال التي يمكن تصنيفها تحت مسمى “الكوميديا الإجتماعية” أو “الكوميديا الهادفة”، والتي أثبتت من خلالها مهاراتها أيضا في أداء الأدوار الكوميدية بنفس كفاءة أدائها للأدوار التراجيدية والميلودرامية، ومن بينها على سبيل المثال مسرحيات: أنا مين فيهم، الجيل إللي جاي، راقصة قطاع عام، وفيلمي: السرعة لا تزيد عن صفر، العرضحالجي في قضية نصب.
وجدير بالذكر أنها قد تزوجت مبكرا في بداية مشوارها الفني، ولكنها لم توفق في الاستمرارية، وبعد انفصالها بفترة طويلة تزوجت من الفنان القدير إبراهيم الشامي (371921- 591990) زميلها بكل من فرقتي: “المسرح العسكري”، و”المسرح القومي”، وقد استمر زواجهما مدة خمسة سنوات، والذي كان متزوجا منذ فترة شبابه من ابنة عمه (التي انجبت له ثمانية أبناء). وقد رحلت الفنانة ناهد سمير عن عالمنا في يوم 28 مايو عام 1996، بعدما ساهمت في إثراء مسيرة الفن المصري برصيد كبير من الأعمال الفنية يزيد عن (250) مئتين وخمسين عملا، من بينهم أكثر من ثلاثين مسرحية، وأكثر من مائة وعشرين فيلما، بالإضافة إلى عشرات المسلسلات التليفزيونية والإذاعية.
هذا ويمكن تصنيف مجموعة أعمالها بمختلف القنوات الفنية طبقا لطبيعة الإنتاج مع مراعاة التتابع الزمني كما يلي:
أولا - مساهماتها المسرحية:
ظل المسرح هو المجال المحبب للفنانة ناهد سمير، فهو مجال دراستها والمجال الذي مارست من خلاله هوايتها للفن، كما تفجرت من خلاله أيضا موهبتها في التمثيل والتي أثبتتها وأكدتها من خلال مشاركتها في بطولة عدد كبير من المسرحيات المتميزة. ويجب التنويه إلى أن بداياتها الفنية كانت من خلال فرقة “المسرح الحر” التي تكونت في نهاية عام 1952، ثم التحقت بمسارح الدولة وبالتحديد بالفرقة “المصرية الحديثة”، والذي قدمت من خلالها بعض الشخصيات الدرامية الثرية. ويمكن للناقد المسرحي المتخصص والمتابع للمسيرة المسرحية للفنانة ناهد سمير أن يقرر بأن فترة الخمسينيات والستينيات تعد بصفة خاصة فترة تألقها المسرحي. هذا ويمكن تصنيف مجموعة أعمالها المسرحية طبقا للتتابع التاريخي مع مراعاة إختلاف الفرق المسرحية وطبيعة الإنتاج كما يلي:
1- بفرق مسارح الدولة:
- “المسرح القومي”: عريس في علبة، الأيدي الناعمة (1955)، كوبري الناموس، الخال فانيا (1963)، الفرافير (1964)، بير السلم (1966)، سر الحاكم بأمر الله (1970)، باحلم يا مصر (1975)، بداية ونهاية (1976)، دماء على ملابس السهرة (1978)، المسيرة النبوية (1980)، بيت الأصول (1983).
- “المسرح العسكري”: خلود (1957).
- “مسرح الجيب”: الكراسي (1962).
- “المسرح الحديث”: الرجل والطريق (1963)، البيت القديم (1964)، رحلة مع الحبايب (1974)، الزفاف (1975).
- “المسرح العالمي”: بلدتنا (1965).
2- ببعض فرق القطاع الخاص:
- “المسرح الحر”: عبد السلام أفندي (1954)، المغماطيس، كوكتيل العجايب (1955)، الناس إللي تحت (1956).  
- “ساعة لقلبك المسرحية”: أنا مين فيهم (1958).
- “مسرح الفن”: راقصة قطاع عام (1985).
- مسرحيات مصورة: الجيل إللي جاي (1977)، الناس مقامات (1987)، رابعة العدوية.
وقد تعاونت من خلال المسرحيات السابقة مع نخبة من كبار المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل من بينهم الأساتذة: فتوح نشاطي، محمود شريف، إبراهيم سكر، عبد المنعم مدبولي، كمال يس، صلاح منصور، سعد أردش، كرم مطاوع، جلال الشرقاوي، محمد عبد العزيز، علي الغندور، سمير العصفوري، محمد مرجان، عبد الغفار عودة، فتحي الحكيم، رشاد عثمان، نبيل منيببالإضافة إلى المخرج الروسي لسلي بلاتون.
وجدير بالذكر أنها شاركت عدد كبير من نجوم المسرح الكبار بطولة تلك المسرحيات وفي مقدمتهم - على سبيل المثال لا الحصر - كل من النجمات: زوزو حمدي الحكيم، أمينة رزق، زوزو نبيل، سميحة أيوب، برلنتي عبد الحميد، وداد حمدي، نادية السبع، محسنة توفيق، رجاء حسين، نادية السبع، عايدة عبد العزيز، سناء مظهر، تريز دميان، سميرة عبد العزيز، نادية رشاد، تهاني راشد، خيرية أحمد، ليلى علوي، ليلى فهمي، عصمت محمود، نادية الجندي، سماح أنور، فايزة كمال، وكذلك نخبة من كبار نجوم المسرح ومن بينهم الأساتذة: يوسف وهبي، حسن البارودي، فاخر فاخر، عماد حمدي، سعيد أبو بكر، عمر الحريري، كمال حسين، عبد الله غيث، شفيق نور الدين، محمود الحديني، توفيق الدقن، محمد الدفراوي، أحمد الجزيري، محمد السبع، إبراهيم الشامي، عبد الحفيظ التطاوي، محمد أحمد المصري (أبو لمعة)، فؤاد راتب (الخواجة بيجو)، عبد السلام محمد، صلاح قابيل، عزت العلايلي، أشرف عبد الغفور، يحيى الفخراني، حسين الشربيني، رشوان توفيق، وحيد عزت، محمد خيري، صلاح السعدني، جلال عيسى، محمد خيري، عماد رشاد، فؤاد خليل.
ثانيا - الأفلام السينمائية:
لم تستطع الشاشة الفضية للأسف الإستفادة من الموهبة المؤكدة والخبرات الكبيرة للفنانة ناهد سمير، حيث لم تشارك سوى بمجموعة من الأدوار الثانوية في عدد كبير جدا من الأفلام السينمائية بما لا يتناسب مع مكانتها الفنية. كانت أولى مشاركتها السينمائية بفيلم “ابن الحداد” عام 1944 من إخراج  وبطولة يوسف وهبي، وشاركه البطولة مديحة يسري، محمود المليجي، فؤاد شفيق، في حين كانت أحدث مشاركاتها السينمائية عام 1995 بفيلم “طريق الشر” من إخراج محمد مرزوق، وبطولة عزت العلايلي، بوسي، حسين الشربيني.
هذا وتضم قائمة إسهاماتها السينمائية الأفلام التالية: إبن الحداد، كدب في كدب (1944)، شهر العسل (1945)، قلوب حائرة (1956)، بور سعيد، إغراء، عشاق الليل (1957)، حب من نار، الشيطانة الصغيرة، عواطف، مجرم في أجازة، شباب اليوم، سلطان (1958)، دعاء الكروان، عريس مراتي، سجن العذارى، أحلام البنات، حياة إمرأة، أنا حرة (1959)، بين السماء والأرض، نساء وذئاب، عمالقة البحار، أبو الليل (1960)، في بيتنا رجل، شاطئ الحب، عاشور قلب الأسد، حياة وأمل، حياتي هي الثمن، وحيدة، بلا عودة، جوز مراتي، إغفر لي خطيئتي (1961)، الأشقياء الثلاثة، هذا الرجل أحبه، سر الغائب (1962)، طريق الشيطان، ثمن الحب، النشال، حياة عازب، بطل للنهاية، الباب المفتوح (1963)، ثورة البنات (1964)، أيام ضائعة، باسم الحب، أغلى من حياتي (1965)، سيد درويش، 3 لصوص، أجازة صيف، رجل وامرأتان، ثورة اليمن (1966)، ثمن الحرية، السيد البلطي، العيب، المخربون (1967)، إبن الحتة، البوسطجي (1968)، أبي فوق الشجرة، للمتزوجين فقط، 3 وجوه للحب، الناس إللي جوه (1969)، طريق الإنتقام، الغضب (1972)، غرباء، حمام الملاطيلي (1973)، الهارب (1974)، الجبان والحب، يارب توبة، الحب تحت المطر (1975)، المنحرفون، عندما يسقط الجسد (1976)، إبتسامة واحدة تكفي، إمرأة في دمي، أسياد وعبيد، الكلمة الأخيرة، رحلة داخل إمرأة (1978)، عاصفة من الدموع، يمهل ولا يهمل، رجال لا يعرفون الحب، حياتي عذاب، إبن مين في المجتمع (1979)، مخيمر دايما جاهز، من يدفع الثمن؟، الأخرس (1980)، أنا لا أكذب ولكني أتجمل (1981)، المحاكمة (1982)، نص أرنب، المتشردان (1983)، بيت القاضي (1984)، الزمار (1985)، البريء، قفص الحريم، البنات والمجهول، الحب فوق هضبة الهرم (1986)، نداء الدم، يا صديقي كم تساوي، العرضحالجي في قضية نصب (1987)، مدرسة الحب، آسف للإزعاج، زوجة رجل مهم، التحدي (1988)، حارة برجوان، قضية الأستاذ عفت، كابوس (1989)، الإمبراطور، البركان، معركة النقيب نادية (1990)، قبضة الهلالي، الحب والرعب (1991)، دنيا عبد الجبار، درب البهلوان، السرعة لا تزيد عن صفر، شفاة غليظة (1992)، الغرقانة، الهاربان (1993)، طريق الشر (1995)، وذلك بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأفلام من بينها: بين اللهب، ملاك الحب.
وتجدر الإشارة إلى تعاونها من خلال مجموعة الأفلام السابقة مع نخبة من كبار المخرجين الذين يمثلون أكثر من جيل ومن بينهم الأساتذة: يوسف وهبي، توجو مزراحي، حسين فوزي، أحمد بدرخان، نيازي مصطفى، صلاح أبو سيف، هنري بركات، عباس كامل، حسن الإمام، عز الدين ذو الفقار، محمد كامل حسن المحامي، كمال عطية، إبراهيم عطية، يوسف معلوف، زهير بكير، السيد زيادة، عاطف سالم، محمود ذو الفقار، توفيق صالح، حسام الدين مصطفى، محمود فريد، نجدي حافظ، بهاء الدين شرف، كمال الشيخ، حسن الصيفي، حسين كمال، إسماعيل القاضي، وصفي درويش، نور الدمرداش، جلال الشرقاوي، يوسف فرنسيس، حسن يوسف، علي رضا، نادر جلال، أشرف فهمي، محمد خان، محمد بسيوني، شفيق شامية، أحمد فؤاد، عاطف الطيب، يحيى العلمي، إبراهيم الشقنقيري، محمد شبل، حسن حافظ، هشام أبو النصر، كريم ضياء الدين، شريف يحيى، أحمد ثروت، أنور الشناوي، أحمد السبعاوي، عبد اللطيف زكي، إبراهيم عفيفي، نادية حمزة، إيناس الدغيدي، طارق العريان، محمد مرزوق، إسماعيل حسن، سيد سيف.
ثالثا - الدراما التليفزيونية:
أتاحت الدراما التليفزيونية بصفة عامة للفنانة القديرة ناهد سمير فرصة تجسيد عدة شخصيات درامية مهمة ومتنوعة، فنجحت في وضع بصمة مميزة لها من خلال مشاركاتها ببعض الأدوار الرئيسة في عدد من المسلسلات التلفزيونية المتميزة على مدى ما يقرب من ثلاثين عاما، خاصة بعدما قدمت عدة شخصيات إنسانية مرسومة بعناية ومحددة أبعادها الدرامية بكل دقة بعدد من الأعمال المهمة، لذلك لم تبخل بمنحها جهدها، وتضم قائمة إسهاماتها في الدراما التليفزيونية المسلسلات التالية: الضحية، الرحيل، العسل المر، القضية 512، عودة الحب، الحلم والمطر، كف القدر، أدهم، البحيرات المرة، العابثة، حلقات فكاهية، الرجل ذو الخمسة وجوه، الكنز، سيداتي آنساتي، صابرين، الشاطئ المهجور، خان الخليلي، اللسان المر، بعد الغروب، مارد الجبل، عودة الروح، المجهول، دمعة ألم، إلا الدمعة الحزينة، هي والمستحيل، صيام صيام، العملاق، البريء، أديب، ميراث الغضب، أبناء العطش، حكاية العرندس، الزير سالم، خطوات الشيطان، حلم الليل والنهار، زهرة من بستان، المنعطف، الخديعة، من الليل شروق، الوجه الآخر، فوازير المناسبات، نار ودخان، أحزان نوح، أبدا لم يكن حبا، البريمو، سيدي عبد الرحيم القناوي، عبد الرحمن بن خلدون، المهاجرون، القضاء في الإسلام، رسول الإنسانية.
وذلك بخلاف بعض التمثيليات والسهرات التلفزيونية ومن بينها: زكنا ثلاثة، لا وقت للضياع، وتبقى الذكريات، كيد النسا، وكان وهما، زوجة وسكرتيرة، زهرة العيد، تجربة في الحب، زواج سعيد جدا، صعود بلا نهاية، لا تحرقوا الخبز.
رابعا- مساهماتها الأذاعية:
يصعب بل ويستحيل حصر جميع المشاركات الإذاعية لهذه الفنانة القديرة والتي ساهمت في إثراء الإذاعة المصرية بعدد كبير من الأعمال الدرامية على مدار مايقرب من أربعين عاما، وذلك لأننا نفتقد للأسف الشديد لجميع أشكال التوثيق العلمي بالنسبة للأعمال الإذاعية، وتضم قائمة أعمالها الإذاعية مجموعة كبيرة من المسلسلات والتمثيليات الإذاعية ومن بينها: وتاه مني في الطريق، كلام سر، مدينة الأحلام، الزيارة، وقفة العيد، إبتسامة في بحر الدموع، خميس وجمعة، السعادة أجازة قصيرة، قصة الشقيقات الثلاث، إبن مين؟، سطو ليلي، أهلك لتهلك، سبعة وجوه للحب، قلوب من دهب، كبير العيلة، زوجة بمائة ألف دولار، الإنتقام، أريد أن أقتلك يا حبيبتي، عبير الذكريات، صراع مع الحب، القاتلة الرحيمة، أغرب القضايا، الإنسان يعيش مرة واحدة، الشقة الجديدة، حبيبي خذ بيدي، العصافير، حلاوة الروح، جروح، مطلوب خدامة، لحظة صدق، فواكه الشعراء، زهور وأشواك، وكان زواجا سعيدا، المشروع، الوجه الآخر، شخصيات تبحث عن مؤلف، سنة أولى حب، كل هذا الحب.
- الجوائز والتكريم:
كان من المنطقي أن تتوج تلك المسيرة الفنية الثرية بحصولها على بعض الجوائز ومظاهر التكريم ومن بينها:
- حصولها على عدة جوائز عن أدوارها الثانوية ببعض الأفلام.
- حصولها على جائزة “المركز الكاثوليكي للسينما” عام 1980.
- كما يذكر أيضا أن للفنانة ناهد سمير ثلاثة أفلام فى قائمة أفضل (100) مئة فيلم فى ذاكرة السينما المصرية طبقا لاستفتاء النقاد عام 1996 وهم: في بيتنا رجل (23)، زوجة رجل مهم (30)، أبي فوق الشجرة (88).


د.عمرو دوارة

esota82@yahoo.com‏