توصيات الدورة 24 لمؤتمر أدباء مصر (الإسكندرية 2009م)

تحت رعاية الفنان فاروق حسني وزير الثقافة والسيد اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، والناقد الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، انعقدت بمدينة الإسكندرية الدورة الرابعة والعشرون لمؤتمر أدباء مصر تحت عنوان "المشهد الشعري الراهن" في الفترة من 18 إلى 21 ديسمبر 2009م، برئاسة الناقد الأستاذ الدكتور عبد المنعم تليمة، وتولّى أمانة المؤتمر الشاعر فتحي عبد السميع، وقد تضمن المؤتمر خمس جلسات رئيسي، فضلا عن عقد جلسة حول تطوير المؤتمر، وجلستي شهادات أدبية، ومائدتين مستديرتين، وثماني أمسيات شعرية.

كما شهد افتتاحه لقاء ثقافيا مفتوحا بين الفنان فاروق حسني وزير الثقافة، وأدباء وكتاب مصر، ونظمت دار الأوبرا بالإسكندرية ـ على هامشه ـ حفلا فنيا خاصًّا لأعضاء المؤتمر.

وقد كرم المؤتمر في جلستي الافتتاح والختام خمس عشرة شخصية ما بين أديب وناقد وإعلامي.

* *** *

وقد اجتمعت لجنة التوصيات المشكَّلة من السادة:

الشاعر/ أحمد مبارك.

الشاعر / جمال حراجي.

الشاعر / علاء الدين رمضان.

الشاعر / فارس خضر.

الشاعر / فتحي عبد السميع.

الأستاذ الدكتور/ محمد زكريا عناني.

الشاعر / مسعود شومان.

الناقد الدكتور/ هيثم الحاج علي.

الشاعر / يوسف أبو القاسم الشريف.

وفي حضور الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والشاعر محمد أبو المجد مدير الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة.

وبعد أن قرأت ما اقترحه أعضاء المؤتمر من توصيات، وناقشتها على مدار ثلاث ساعات؛ أقرت لجنة التوصيات ما أوصى به المشاركون في المؤتمر على النحو التالي:

أولا: التوصيات العامة

* يؤكد المؤتمر الموقف الثابت والمبدئي لمثقفي وأدباء مصر برفض كل أشكال التطبيع والتعامل مع العدو الصهيوني.

* ويهيب المؤتمر بالقوى الوطنية في فلسطين والعراق والسودان واليمن، أن توحّد صفوفها، وأن تكف عن تنازعها الذي يُلحق بالقضية والوطن أعظم الأضرار.

* التمسك بضرورة كفالة حرية التعبير لجميع مبدعي ومثقفي مصر، ورفض وصاية المؤسسات الرقابية والدينية على الإبداع والفكر بجميع صورها، والتعامل مع الإبداع والثقافة وفق معاييرهما الخاصة.

* يؤكد المؤتمر عمق وأهمية العلاقات التاريخية والوجدانية بين مصر والجزائر، وأنها تسمو فوق أي أحداث وتصرفات غير مسئولة، ويدين ما بدر بسبب مباراة لكرة القدم، ويؤكد أن ما خلّفتْه تلك المباراة، جُرحٌ سطحي تتجاوزه متانة وعمق العلاقات بين البلديْن الشقيقيْن.

* يثمن المؤتمر مشروع "القوافل الثقافية" التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة في المناطق النائية والمحرومة، ويوصي المؤتمرُ الهيئاتِ الثقافيةَ والأكاديمية بتلبية الاحتياجات الثقافية للمناطق الحدودية والنائية وذات الطبيعة الخاصة، والعمل على تنميتها، وتوثيق ثقافتها عبر الوسائط المتنوعة حفاظًا عليها من الاندثار.

* يؤكد المؤتمر أن المشهد الشعري في مصر يبلغ من الثراء ما يقتضي إقامة أكثر من مؤتمر لرصده وكشف تجلياته ومواصلة تفجير الحوار الحي والعلمي حول قضاياه.

* يهيب أعضاء المؤتمر بالجامعات المصرية إدراج شعر العامية المصرية ودراسته في مناهجها، على اختلاف تجلياته وأشكاله، ويستنكرون حذف مادة الأدب الشعبي من المناهج الجامعية في بعض الكليات.

* يوجه أعضاء المؤتمر شكرهم وتقديرهم، للفنان فاروق حسني وزير الثقافة لمبادرته بتقديم جوائز أدبية، ويطالبون بوضع معايير دقيقة وموضوعية تكفل تنظيم المسابقة بنزاهة وإحكام وشفافية.

* يدعو المؤتمر المؤسسات الثقافية إلى التنسيق والتكامل فيما بينها بشكل يؤثر في الواقع الثقافي، ويعظم مكاسبه ومنجزاته دون تكرار أو تضارب.

* يدعو المؤتمر إلى الاهتمام باللغة العربية لمجابهة التحديات التي تواجهها في ظل المتغيرات الاجتماعية، وتُهيب بوسائل الإعلام المختلفة العمل على الحفاظ على الهوية القومية.

ثانيا: التوصيات الخاصة

(1) يوصي المؤتمر، أمانة المؤتمر الجديدة، بإفراد الدورة القادمة لمراجعة المؤتمر؛ بتخصيص المحور الرئيسي لدراسة المؤتمر بعد مرور ربع قرن، مع طرح الرؤى والأفكار لتطويره، وتكريم الرعيل المؤسِّس له من الرؤساء والأمناء السابقين.

(2) يشيد أعضاء المؤتمر بالتقليد الجديد الذي استنته الأمانة بالاحتفاء بشخصية أدبية كبيرة، وطباعة أحد أعمالها البارزة، وإقامة حلقة نقاشية حوله في كل دورة من دورات المؤتمر القادمة.

(3) يوصي المؤتمر بدراسة مشروع تدرُّج ميزانيات أندية الأدب وفقا لمعايير التناسب بين الميزانية، وعدد الأعضاء، وبُعد المكان عن العاصمة، والظروف البيئية للمنطقة.

(4) يشكر المؤتمر الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، لقراره مضاعفة عدد كتب النشر الإقليمي، ويرجو اتخاذ الإجراءات التي تضمن تنفيذ هذا القرار على أرض الواقع.

(5) يوصي المؤتمرُ الهيئة العامة لقصور الثقافة، بدراسة مشروع "سلسلة لكل إقليم" على أن تَطبعَ الأعمالَ ذات القيمة طباعةً لائقة، في إخراج فني موحّد.

(6) يوصي المؤتمر بإنشاء منتدى ثقافي على موقع الهيئة الإلكتروني، ليجمع الأدباء حوله لإقامة حوار خلاق، مع التفكير في صيغة مناسبة للنشر الإلكتروني على الموقع.

(7) يدعو المؤتمر إلى إنشاء "بنك المأثورات الشعبية" في الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية بالهيئة؛ لجمع المأثور الشعبي من جميع المصريين، مع تثمين مشروع "وصف مصر الآن" كقيمة ثقافية مضافة.

(8) يوصي المؤتمر الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتوجه بقوة نحو رقمنة الإنتاج (الأدبي والفني) دون المساس بأهمية مشروع النشر الورقي.

(9) يطالب المؤتمر بزيادة ميزانية الجمعيات الثقافية الأهلية على النحو الذي يسمح لها بالاستمرار ومضاعفة العطاء مع وضع الضمانات الإدارية اللازمة لذلك.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر