مؤتمر غرب ووسط الدلتا يناقش الإبداع الشعري لأدبائه

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة في الحادية عشرة من صباح اليوم الجلسة البحثية الثانية أولى جلسات المحور التطبيقي وناقشت شعر العامية وشعر الفصحى في إطار فعاليات الدورة التاسعة عشر لمؤتمر أدباء إقليم الذي ينظمه الإقليم بعنوان "تفاعلات الإبداع والسياقات المجتمعية" خلال الفترة من 6 إلى 8 مايو الجاري بالمدينة الشبابية بأبو قير.


تضمنت الجلسة التي أدارها محمود عبد الصمد بحثين الأول بعنوان "شعر العامية بين الاستعلاء والتفاعل المجتمعي" للباحث أحمد مرسال، والآخر بعنوان "شعر الفصحى في الإقليم" للدكتور محمد زيدان.
تناول مرسال ثلاثة عشر ديوانا بدراسة أسلوبية دلالية معتمدا بشكل رئيسي على كتاب د. محمد عبد المطلب الأسلوبية والدلالة حول الاستعلاء بالمتوازيات الصوتية والحروف المفخمة والاهتمام الكبير بالعروض الشعري، واستخدام التناص واستخدام أفعال الأمر والنهي.


أشار زيدان لوجود أزمة في الشعر العربي في مصر رغم وجود طاقة شعرية تؤهلنا لكتابة مغايرة، مؤكدا أن الأزمة في استيعاب تراث الشعر، والاعتماد على الصورة القديمة، مهاجما النص النقدي الذي أفسد على حد تعبيره النص الإبداعي.


تساءل الشاعر محمد عزيز حول استخدام الاستعلاء كمصطلح نقدي، وأشار لعدم إنصاف د. زيدان لتطور قصيدة النثر.


تساءل د. أحمد صلاح كامل حول التحدث بشكل عام عن البنيوية والأسلوبية، وكيف نحول وفرة الشعراء إلى وفرة في الشعر وطالبه بوضع بدايات لنظرية من خلال ما وصله من دواوين.


طرحت د. هدى عطية مراوغة الرؤية الجمالية والموقف الجمالي الذي يتغير بتغير الزمن، مؤكدة أن إلقاء اللوم على الناقد بشكل كامل هو أمر شديد القسوة فالناقد الجيد لا يسقط في مسألة اصطياد الشاعرية


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر