أدباء القناة وسيناء يكرمون منير في ختام مؤتمرهم

كرم مؤتمر أدباء إقليم القناة وسيناء في ختام دورته الحادية والعشرين محمد منير رئيس الإقليم السابق بإهدائه درع الإقليم، والذي نظمته الهيئة بعنوان "الثقافة وخصوصية المكان.. الهدف وطن" ببيت شباب محافظة الإسماعيلية خلال الفترة من 26 إلى 28 إبريل الجاري.
بدأت الفعاليات بكلمة لأمين عام المؤتمر أعرب خلالها عن شكره للعاملين بالإقليم والفرع على ما بذلوه من جهد لنجاح هذه الدورة، أعقبها الوقوف دقيقة حدادا على روح رئيس الإقليم الأسبق، تلاه عرض فيلم تسجيلي عن الراحل، وفقرة التكريم.
أعقب ذلك لقاء مع رئيس الإقليم تحدثت خلاله عبير فوزي عن غياب الحضور الجماهيري، وهو ما أكدته سها ذكي وطالبت بتكثيف الدعاية حول المؤتمرات.
أشاد فتحي نجم بالمشاركة الشبابية في هذه الدورة وحسن التنظيم، ورفض عدم تخصص بعض الباحثين وطالب بدعوة الأدباء التي تناقش أعمالهم في المؤتمر، وطالب بدعوة نادي الأدب المركزي للفرع الذي يستضيف المؤتمر، وهذا ما رفضه أسامة كمال مؤكدا أن شاعر العامية ليس بالضرورة ناقدا جيدا لها ولا يجب أن نحجر على من لا يكتبها ونرفض قراءته لها.
أشار رئيس المؤتمر في كلمته إلى أن الأدباء يطالبون المؤسسة بدور أمانة المؤتمر وكأننا نرفض الحرية التي تتيحها الهيئة للمبدعين، أعقبها إعلان توصيات المؤتمر.
وجاءت توصيات المؤتمر كالتالي:-
أولا التوصيات العامة:
1- يستنكر المؤتمر الاعتداء الأمريكي السافر على الشعب السوري الشقيق ويؤكد موقف الدولة المصرية الداعم لسوريا ووحدة أراضيها.
2- يؤكد المؤتمرون على دعمهم للدولة المصرية والوقوف صفا واحدا في مواجهة الإرهاب.
3- رفض العدوان الإسرائيلي الدائم على الدول العربية وإدانة جرائمه المستمرة على الشعب الفلسطيني، ونؤكد موقف أدباء مصر الثابت في رفض كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.
4- مناشدة الحكومة المصرية مراعاة البعد الاجتماعي في سياستها المستقبلية.
ثانيا التوصيات الخاصة:-
1- المطالبة بعودة مجلة الإقليم "المرجان" بديلا عن المجلات الخاصة بالفروع حرصا على الارتقاء بقيمتها الأدبية.
2- تحويل آلية النشر الإقليمي إلى مسابقة في الأجناس الأدبية كافة على مستوى الإقليم عن طريق لجنة محايدة لتقييم الأعمال ونشر الفائز منها دون تخصيص نصيب معين لكل فرع تحقيقا لمبدأ الجودة.
3- التأكيد على تكريم المبدعين أصحاب الدور المميز ثقافيا وأدبيا في الإقليم من الأحياء.
4- مناشدة المسئولين والجهات المعنية سرعة الانتهاء وتسليم مبنى قصر ثقافة شمال سيناء "العريش" ( المعطل منذ عشرة أعوام) لممارسة الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة باعتبارها قاعدة ينطلق منها المثقفين في مواجهة الإرهاب
 


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر