مؤتمر وسط الصعيد يناقش التعليم والأدب الشفاهي

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة جلسة بحثية بعنوان "التعليم والأدب الشفاهي بالإضافة لندوة قصصية صباح اليوم ضمن  فعاليات المؤتمر الادبى الثامن عشر  بعنوان "  الادب الشفاهى والحراك الاجتماعى والثقافى فى وسط الصعيد".

تضمنت الجلسة ورقتين بحثيتين للباحثين د. أحمد كريم ، د. أحمد الليثى ، وأدارها د. حافظ مغربى بمدرسة المنيا الثانوية للبنات، ودارت الجلسة حول الأدب الشفاهى أو الشعبى وتعريفه وتوارثه عبر الأجيال المختلفة حيث أنه مجموعة العطاءات القولية والفنية والفكرية والمجتمعية التى ورثتها الشعوب "وأنه يشغل مكانة كبيرة نفس مكانة أدب الفصحى خلال القرنين الثانى والثالث الهجرين حيث استخدموا كلمة أدب لتدل على جملة المعارف التى تسمو بالذهن، وأشار الباحثين أن دراسة هذا الأدب تساعد الباحثين فى الوقوف على الجوانب المشتركة بين الشعوب المختلفة والمتبانية فى المكان والزمان، مؤكدين على أن الأدب الشفاهى أو الشعبى قريب من لغة المجتمع وأفراده وحياتهم لذا فهو أسرع  وصولا وأصدق تأويلا لحاجة المجتمع وحياته التى يعيشها، لذا وجب على المجتمعات أن تحافظ على هذا الأدب وتغرسه فى نفوس أبنائها والارتباط به، تناولوا شرح أهمية الأدب الشفاهى فى التعليم فى مصر، تلى الجلسة مشاركة بعض الطلاب بعدد من قصائدهم مع الشعراء الحضور.

كما أقام المؤتمر ندوة قصصية بمدرسة المنيا الثانوية العسكرية أدارها علاء عبد الله شارك بها نخبة من أدباء الإقليم مع طلاب المدرسة


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر