عواض يلتقى عمومية أدباء مصر

التقى د. أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الجمعية العمومية لمؤتمر أدباء مصر مساء اليوم بمسرح المدينة الشبابية بشرم الشيخ في إطار فعاليات اليوم الثالث لمؤتمر أدباء مصر في دورته الثانية والثلاثين بعنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب.. دورة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين"، المقام بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 15 إلى 18 ديسمبر الجارى.

أكد عواض أنه اجتمع بالأدباء لتطوير عمل الهيئة، وأشار إلى استجابته السريعة إلى طلب الأدباء لنشر الأعمال الفائزة بالمركزين الثاني والثالث بالمسابقة الأدبية المركزية، كما أشاد بخروج فعاليات المؤتمر إلى المقاهي والمدارس، وأعرب عن سعادته عندما وجد نتيجة إحدى الورش صباح اليوم قصة كتبها مجموعة من الأطفال خلال الورشة.

تضمنت مقترحات الأدباء مشروع لتطوير النشر الإقليمي، وآخر للنشر العام بالهيئة، بالإضافة لمشروع يتبني نقل الثقافة وعروضها للشارع بعنوان "الشارع الثقافي" وطالبوا ألا تحصل القاهرة على نصيب الأسد من الأنشطة المركزية للهيئة، وتخوفت بعض الأصوات من محاولات قتل المؤتمر.

كما طالب الأدباء بسرعة الانتهاء من القصور المتوقفة سواء بسبب الحماية المدنية أو أعمال الإحلال والتجديد، وطالبوا بزيادة ميزانية نوادي الأدب وبدل المواصلات وعمل بند ضيافة في ميزانية نوادي الأدب، إضافة لدعم المهرجانات الإقليمية كمهرجان التصديح ببني سويف، وحل مشكلة توقف سينمات قصور الثقافة وإحياء نوادي السينما.

أشاد أعضاء الجمعية بالندوات التى عقدت بالمدارس وطالبوا بزيادتها ليشارك بها كل من يحضر فعاليات المؤتمر والتعاون الذي بدأ بين الهيئة وقطاعات من وزارات الشباب والرياضة والتربية والتعليم، بجانب مطالبتهم بالتعاون مع جميع الهيئات الحكومية والعمل على زيادة تقديم الخدمات الثقافية والقوافل الثقافية للمناطق المحرومة والحدودية لمختلف فئات الجماهير، إلى جانب المطالبة بمشاركة الهيئة في تنظيم مهرجان التمور، وإنشاء قصور ثقافة في المناطق المحرومة كحي عين شمس، ، وميزانية مجلات الفروع، بجانب مطالب بتعديل موعد انعقاد المؤتمر ليتناسب وزيادة مشاركة الشباب في فعالياته.

وطالب د. عواض بعرض مشروع الشارع الثقافي عليه مكتوبا حتى تتضح الرؤية، كما أكد أن الهيئة تنفذ قرارات أمانة المؤتمر، ومنوها أن مسرح بلدية طنطا تم إجازته من الدفاع المدني وسيتم افتتاحه قريبا.

وأوضح رئيس الهيئة أن ضعف ميزانية الإنشاءات هو ما يؤجل باقي المشروعات، مؤكدا على حرص رؤساء الهيئة السابقين على افتتاح تلك المواقع، كما أكد على انتظام سلاسل النشر في الفترة المقبلة.

وأوضح أن التقنيات الجديدة للسينما عالية التكاليف ومازالت الهيئة تبحث عن حلول بديلة مع الشركات 


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر