جلسة بحثية وورشة مواهب في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر غرب ووسط الدلتا

أقيمت في اليوم الثاني لمؤتمر أدباء غرب ووسط الدلتا جلسة بحثية حول شعر الفصحى بين المواجهة والتهميش بالإضافة لورشة لاكتشاف المواهب المتنوعة لطلاب الجامعة ضمن فعاليات الدورة الثامنة عشر لمؤتمر إقليم غرب ووسط الدلتا الذي استضافه مركز التعليم المدني بدمنهور خلال الفترة من 2 إلى 4 مايو في إطار خطة إقليم غرب ووسط الدلتا والإدارة المركزية للشئون الثقافية لتنفيذ خطة المؤتمرات الإقليمية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب صبري سعيد لتناقش قضايا الوطن وتحقق التواصل الفاعل بين الأدباء.

        عقدت في العاشرة والنصف من صباح اليوم الجلسة البحثية الثانية حول شعر الفصحى بين المواجهة والتهميش أدارها الشاعر أحمد مرسال وتضمنت بحثين الأول بعنوان الشعر بين المواجهة والتهميش" للباحث د. محمود قنديل، والآخر بعنوان الشعر الحديث بين المواجهة والتهميش"  للباحث د. محمد عجور.

        تناول د. قنديل في بحثه أربعة دوواوين وهي "قبل الرحيل" لصلاح غانم، "طعم الحكايا القديمة" للشاعر أشرف قاسم، "للنهار رأي آخر" لبهجت صميدة، "عادة يصل الشعر متأخراً" لعمرو الشيخ، وتناول كل منهم في دراسة منفصلة.

        أشار د. عجور في بداية بحثه أن المواجهة سواء كانت ذاتية أو مجتمعية  يظهر أثرها إما واضحا سافراً أو بشكل هاديء غامض، ومنها انطلق لدراسة 6 دواوين "طعم الحكايا القديمة" لأشرف قاسم، "أركض طاويا العالم تحت إبطي" لمحمد القليني، "من تباريح الصبا" لمغربي رشيد، "حركة بلون السكون" محمد أبو فاطمة، "حصاد الليالي" لعلي توتو، "أول الشعر أنت" لأشرف الدسوقي.

        وفي نفس التوقيت أقيمت ورشة لاكتشاف المواهب في مجالات الشعر والغناء والإنشاد الديني وتقليد الفنانين لطلبة الجامعة أشرف عليها الناقد جابر بسيوني ود. عصام وهبان ود. محمد أبو علي والشاعرة عزة رشاد بحضور رئيس الإقليم.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر