مؤتمر شرق الدلتا يناقش الإبداعات العامية لأدبائه

جلستان بحثيتان وأمسية شعرية تختتمان اليوم الثاني لفاعليات مؤتمر شرق الدلتا الثقافي المنعقد تحت عنوان "الأدب وقضايا الوطن.. مشكلات معاصرة، دورة الشاعر الراحل فاروق شوشة" يترأس الدورة د. محمود إسماعيل ويتولى أمانته محمد خليل والذي تستضيفه كلية الآداب جامعة المنصورة خلال الفترة من 18 وحتى 20 إبريل الجاري في إطار خطة إقليم شرق الدلتا الثقافي والإدارة المركزية للشئون الثقافية لتنفيذ خريطة المؤتمرات الإقليمية التي تتبناها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب صبري سعيد لمناقشة القضايا الأدبية والمجتمعية وتحقيق التواصل بين الأدباء.

تضمنت جلسة إبداعات شعر العامية التي أدارها الشاعر علاء عيسى بحثين للباحثين فاتن شوقي وفتحي البريشي.

        تناولت فاتن شوقي تسعة دواوين وهم "لحد ما يكمل المشوار" لمصباح المهدي، "زهر التفاح" لعبد البر صلاح عيسى، مسرحية "المزلقان" لمحمود عبد الحفيظ، "ألف حيلة وحيلة" لرشا الفوال، "الكل خايف م المرايا" وحيد راغب، "أربع تربع" محمد عاطف السعداوي، "الربابة" السيد عبد الصمد، "شق السكات" مجدي راغب تناولت خلالها كل ديوان بشكل منفصل في قراءة منفردة، بجانب قراءتها حول كتاب مقالات بعنوان "عشق مختلف جداً" لمريم توفيق.

        وفي رؤى الباحث فتحي البريشي تناول شعر العامية وتطوره في مصر ومنه انتقل لدراسة 14 ديواناً تراوحت بين العامية المصرية وشعر البادية ومنها انتهى إلى أن عامية شرق الدلتا تمتد لجزر طويل في العامية المصرية، كما أنه قادر على التعبير عن القضايا الكبرى، التأثير المتبادل بين شعر العامية والخطاب الوطني، وتعجب من بعد شعراء العامية عن التراث الشعبي في غالب أعمالهم.

        وجاءت الجلسة الثانية التي بحثت في أعمال القصة القصيرة في الإقليم وشملت بحثين للباحثين د. شعبان عرفات، والقاص فكري داود وأدارها سمير بسيوني.

        ضمت قراءة د. شعبان عرفات التي حملت عنوان "القضايا الفكرية والفنية في القصة القصيرة دراسة في إبداعات الدلتا" تعريفات لفن القصة القصيرة ومنها انطلق لقراءة ستة مجموعات وهي "لسع النعناع" لمحمد شمخ، "خطوة للأمام" لميرفت أمين مجد، "للبكاء أنواع" لهشام عبد الصمد الخميسي، "إليكم القاتل والمقتول" لمحمود أحمد علي، "تفاح أحمر" لأشرف القن، "الأستاذ مراد" لسمير الفيل.

        بينما تناول الباحث فكري داود في بحثه الذي حمل عنوان "مرثيات سردية للبطل المأزوم.. قراءة في قصص من شرق الدلتا" قراءة في أربعة مجموعات قصصية وهي "أحلام عاجزة" لفرج مجاهد، "دبيب دابة الأرض" لعبد المنعم الباز، "التوت المحروق" لإيهاب رضوان، "عضة الروح" محمد شلبي، وانتهى من قراءته إلى أنه رغم اختلاف أعمار الكتاب الأربعة إلى أن نصوصهم تبدو كأنها مرثيات لبطل مأزوم، أو لعدد من الشخوص المحاطين بانكسارات وهزائم نفسية فرضت عليهم.

        واختتمت فاعليات اليوم الثاني بأمسية شعرية أدارها الشاعر متولي زيادة لمجموعة متميزة من الشعراء منهم "فولاذ عبد الله الأنور، جمال السمطي، رشا الفوال، دينا السيد لطفي، ماهر عبد الواحد، أسماء عبد الفتاح".

 


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر