مؤتمر شرق الدلتا يناقش دور الأدب في تأصيل الهوية

ناقش مؤتمر شرق الدلتا الثقافي في السادسة والنصف من مساء اليوم "دور الأدب في تأصيل الهوية والانتماء" أدارها د. محمود الجعيدي وتضمنت بحثين لكل من د. عبد المنعم أبو زيد، د. سامية أبو زيد  الدورة السادسة عشر لمؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي تحت عنوان "الأدب وقضايا الوطن.. مشكلات معاصرة، دورة الشاعر الراحل فاروق شوشة" يترأس الدورة د. محمود إسماعيل ويتولى أمانته محمد خليل والذي تستضيفه كلية الآداب جامعة المنصورة خلال الفترة من 18 وحتى 20 إبريل الجاري في إطار خطة إقليم شرق الدلتا الثقافي والإدارة المركزية للشئون الثقافية لتنفيذ خريطة المؤتمرات الإقليمية التي تتبناها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب صبري سعيد لمناقشة القضايا الأدبية والمجتمعية وتحقيق التواصل بين الأدباء.

        تناول د. عبد المنعم أبوزيد في بحثه الذي حمل عنوان "حرية الإبداع ودورها في تأسيس الهوية والانتماء لدى الشباب قراءة في نماذج من شعر أمل دنقل وأبو القاسم الشابي" ومن هذه النماذج توصل الباحث إلى أن روايات أدب الحرب وثقت بشكل أكبر الأحداث الهامة والمفصلية في تاريخ الوطن وأثرت في تشكيل هوية أبنائه.

        وفي بحث بعنوان "المرأة المصرية والعربية.. دور الأدب في تشكيل وعي المرأة" للباحثة د. سامية أبو النصر تناولت خلاله واقع المرأة الحالي، من خلال نظرة في التاريخ العربي وانطلقت منه مشاركة المرأة العربية في التحولات الجارية، ودور المثقفات المصريات في التغير الاجتماعي وأسباب اغتراب المرأة وأعطت نماذج للمرأة الناجبة خلال العصور المختلفة.

        


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر