ملتقى الإبداع يناقش ديوان "بقايا ألبوم قديم لبرجوازى صغير" بمعرض الكتاب

تستمر فعاليات ملتقى الإبداع الذي تقيمه الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة حسين صبرة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الثامنة والأربعين تحت عنوان "الشباب وثقافة المستقبل" لليوم التاسع على التوالى تقديم فعالياته الثقافية والفنية.

 

بدأت الفعاليات بعقد أمسية شعرية أدارها عبدالرحمن الحلوانى وشارك فيها مجموعة من شعراء جامعة حلوان مع مشاركة وحيدة من جامعة القاهرة والمشاركون من جامعة حلوان هم: عبدالرحمن الكحلاوى، محمد عمر، محمد إبراهيم العدلى، عبدالرحمن خالد، محمد محمود، إسلام صالح، رأفت ربيع، محمود فوزى، ومن جامعة القاهرة شارك عمر غراب.

 

تلى ذلك عقد ندوة لمناقشة ديوان بعنوان "بقايا ألبوم قديم لبرجوازى صغير" للشاعر على منصور، أدارها الشاعر عبدالعليم إسماعيل، شارك فيها د. محمد السيد إسماعيل ود. شوكت المصرى، الديوان من إصدارات سلسلة أصوات أدبية الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وفى كلمته أشار د. محمد إلى أن الديوان يوجد به توأمة ثنائية بين الشعر والنثر، وأوضح أن الديوان به دلائل رمزية توحى بالحالة النفسية للشاعر، حيث يسيطر على الشاعر حالة الحزن، كما توجد سمة الصراع كما فى قصيدة "هكذا"، موضحاً أن الشاعر أشار إلى أن الحياة والموت متلازمان وظهر ذلك فى قصيدة "راحة"، وأشار د. شوكت إلى أن الديوان يشير إلى الطبقة البرجوازية وهى الطبقة المتوسطة فى المجتمع ، والشاعر يتحدث من خلال النصوص عن المستوى الاجتماعي والسياسى والثورى للمجتمع خاصة فى ثورة 25 يناير و30يونية، مشيرًا إلى أن الديوان يقدم شكلًا جديدًا من أشكال التناص.  

 

وفي اللقاء اليومي الذي يتعانق فيه الغناء مع الشعر التقى الشاعر مصطفى مقلد مع الفنان فايد عبد العزيز ضمن برنامج "شاعر وفنان" ، وقد ألقى شاعر الليلة عدداً من قصائده بالعامية المصرية التي تجسد عدداً من الهموم الوجدانية والوطنية، أما الفنان فايد عبد العزيز فقد أتحف الحضور بمجموعة من الأغنيات المتميزة ذات الحس الشجي والإشارات إلى المشكلات المصرية الراهنة، وغنى الفنان باقة من الأغنيات من ألحانه وكلمات مصطفى مقلد منها "مصر عارفه التاريخ، ارتاح بقى، أنا مش حزين، محتاج، ساعات، يا قلبها اسمعني".

 

واختتمت الفعاليات بالأمسية الشعرية التاسعة قدمها الشاعر حسين السوهاجي وقدم خلالها كوكبة من شعراء مصر المميزين ومنهم "أحمد عطوة، جعفر حمدي، سفيان صلاح، عبد البر عيسى، سيد الرخاوي".


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر