نتيجة المسابقة الأدبية المركزية بالهيئة العامة لقصور الثقافة لعام 2009م.

عشرون فائزا في المسابقة الأدبية المركزية بهيئة قصور الثقافة

اعتمد الدكتور أحمـد مجاهـد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة نتيجة المسابقة الأدبية المركزية لعام 2008/2009م، التي نظمتها الإدارة العامة للثقافة العامة تحت إشراف الشاعر سعد عبد الرحمن الإدارة المركزية للشئون الثقافية.

وقد أسفرت النتيجة عن حصول عشرين متسابقًا على معظم مراكز المسابقة من بين إجمالي 117 متقدمًا في سبع مجالات هي: الدراسات الأدبية ـ تحقيق التراث ـ الرواية ـ المجموعة القصصية ـ ديوان شعر الفصحى ـ ديوان شعر العامية ـ المقال الأدبي.

وقد حُجبت ست جوائز من مجموع جوائز هذا العام لعدم حصول المتسابقين على الدرجات التي تؤهلهم للفوز بها، فيما تقاربت مستويات عدد آخر من المتسابقين مع بعضهم البعض؛ الأمر الذي دفع لجنة المسابقة إلى منح عدد من الجوائز في المراكز المكرَّرة.

***

وقد جاءت نتيجة المسابقة على النحو التالي:

في مجال الدراسات الأدبية حُجِبتْ الجائزتان الأولى والثانية، بينما فازت فاطمة شعبان عبد الغني سيد (من محافظة المنيا) بالجائزة الثالثة عن دراسة بعنوان "تجليات قصيدة النثـر في مصر (الواقع ـ المستقبل)" وقيمة الجائزة ألف وخمسمائة جنيه، كما فاز أندرو أبو سيف حبيب أبو سيف، (من محافظة المنيا) بالجائزة الثالثة المكرَّرة عن دراسة بعنوان "شعر العاميـة في مصـر (1976 ـ 2000)" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.

وفي مجال تحقيق التراث حُجِبتْ الجائزة الأولى، وفاز خالد أحمد حسنين علي حربي (من محافظة الإسكندرية) بالجائزة الثانية عن تحقيق كتاب "الحاوي في الطب" لأبي بكر الرازي (ثلاثة أجزاء) وقيمة الجائزة ألفا جنيه، فيما حجبت الجائزة الثالثة.

وفي مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى عبد الراضي عبد الله أبو دوح بخيت (من محافظة أسيوط) عن رواية "رهبة المباركين" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، بينما حجبت الجائزة الثانية، وفاز أحمد عادل خالد إبراهيم عبد الله عمارة (من محافظة البحيرة) بالجائزة الثالثة عن رواية "الرماد المقدس (قصة سقوط الحضارة الفرعونية)" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.

وقد فازت بالجائزة الأولى في مجال المجموعة القصصية الروائية أسماء حمدي مليحي إبراهيم (من محافظة الجيزة" عن مجموعتها القصصية "تَحساس ذاتي" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، وفاز ميشيل ميخائيل سعد حنا (من محافظة القاهرة) بالجائزة الأولى المكرّرة عن مجموعة "روح ميركوريوس" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، وفاز عاطف عطيت الله محمد أبو الحسن (من محافظة قنا) بالمركز الثاني عن مجموعة بعنوان "من خلال ثقب لا يسع غير حدقة واحدة" وقيمتها ألفا جنيه، وفاز أحمد سمير سعد إبراهيم (من محافظة القليوبية) بالجائزة الثالثة عن مجموعته "الضئيل.. صاحب غيّة الحمام" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.

وقد فاز بالجائزة الأولى في مجال ديوان شعر الفصحى الشاعر عيد عبد الحكيم محمد عبد الحليم (من محافظة القاهرة) عن ديوان "حديقة الثعالب" وقيمته ثلاثة آلاف جنيه، وفاز بالجائزة الثانية محمد إبراهيم راغب دراز (من محافظة الغربية) عن ديوانه "عن بضع وريقاتٍ خُضر" وقيمتها ألفا جنيه، وفاز حمزة قناوي رمضان محمد نافع (من محافظة القاهرة) بالجائزة الثالثة عن ديوانه "على أنامل عاشقيْن" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه، كما فاز عبيد عباس عبيد علي (من محافظة قنا) بالجائزة الثالثة المكرّرة عن ديوانه "من ثقب صغير في شرفة مغلقة" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.

وقد فاز بالجائزة الأولى في مجال ديوان شعر العامية الشاعر ميسرة صلاح الدين إبراهيم خليل (من محافظة الإسكندرية) عن ديوان "أرقام سرية" وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه، وفاز بالجائزة الثانية إبراهيم رفاعي محمد السعيد محمد رفاعي (من محافظة القليوبية) عن ديوان "خيال تايه" وقيمتها ألفا جنيه، وفاز بالجائزة الثانية المكرّرة علاء سليمان أحمد إبراهيم (من محافظة الإسكندرية) عن ديوان "ضجيج في حضن الشتاء" وقيمتها ألفا جنيه، كما فاز محمد علي محمد النجار (من محافظة الدقهلية) بالجائزة الثالثة عن ديوان "إتعوّد تُسكنه العفاريت" وقيمتها ألف وخمسمائة جنيه.

وقد فازت بالجائزة الأولى في مجال المقال الأدبي الباحثة رجاء علي محمد علي حسن (من محافظة الجيزة) عن مقالها "سوق الجمعة.. بين الرغبة في الحفاظ على الهوية الفنية، وأزمة التصفيق على إيقاع طبل أجوف" حول المجموعة القصصية "سوق الجمعة" لفؤاد قنديل، وقيمة الجائزة ألف وخمسمائة جنيه، وبينما حُجِبتْ الجائزة الثانية؛ فاز بالجائزة الثالثة إبراهيم محمد حمزة محمد صُبح (من محافظة الجيزة) الدقهلية عن مقاله "مستويات السخرية في "المشي للخلف".. حول المجموعة القصصية "المشي للخلف" لفؤاد حجازي، وقيمة الجائزة سبعمائة وخمسون جنيها، كما فاز محمد طلبة محمد الغريب (من محافظة الغربية) بالجائزة الثالثة المكرّرة عن مقاله "بلاغة الصورة السينمائية في "قارب صغير بموتور".. حول المجموعة القصصية "قارب صغير بموتور" لفؤاد مرسي، وقيمتها سبعمائة وخمسون جنيها.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر