الجلسة البحثية الخامسة: "المشهد الإبداعي في أسيوط"

فى إطار فعاليات مؤتمر أدباء مصر الدورة التاسعة والعشرين المنعقد بمحافظة أسيوط ويستمر حتى 25 ديسمبر الجارى بعنوان "الأدب وثقافة الاختلاف..دورة الأديب قاسم مسعد عليوه"، والذى تنظمه الإدارة العامة للثقافة العامة التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر محمد أبو المجد، عُقدت الجلسة البحثية الخامسة تحت عنوان "المشهد الإبداعى فى أسيوط"، شارك فيها د. أحمد الصغير، أمل جمال، د. فارس خضر، د. محمد أبو الفضل بدران، أدارها د. عماد حسيب.
فى البداية طرح د. محمد أبو الفضل بدران وجهة نظره عن مجموعة من قصائد الفصحى فى بحثه الذى قدمة بعنوان "فى صحبة شعراء أسيوط.. قراءة أولية" حيث أوضح أن أسيوط قد منحت الحقل الأدبى والفكري أعلاما مشهورين, وأن الشعر فى أسيوط لا يختلف كثيرا فى أتجهاته و فنونه عن الشعر فى أقاليم مصر المختلفة, فالهموم واحد لكن تبقى الفروق الفردية بين الشعراء موهبة و لغة و تخييلا.
وقد تناول د. أحمد الصغير فى بحثه بعنوان "سيميولوجيا الرمز فى القصة القصيرة" حيث أوضح علاقتها بعلم العلامات, وأشار من خلال البحث أن استدعاء الرمز فى القصة القصيرة هو أستخدام فنى من الدرجة الأولى، فقد يتخذ المبدع من الرمز وسيلة لتحقيق غاية ما, أو قد يكون الرمز قناعا يتخفى ورائه البطل الحقيقي, ومن الملاحظ أن مبدعي أسيوط قد جنحوا فى القصة إلى أستخدام الرمز من خلال سبر أغوار التراث الانسانى ومحاولة مزج النص القديم بالحديث وتوظيف الأساطير القديمة والشخصيات بانواعها المختلفة وكذلك النصوص الدينية والأدبية.
وقد تناول د.فارس خضر بعض أعمال شعر العامية وأبدى وجهة نظرة فى قضية شعر التفعيلة وقصيدة النثر فى بحث بعنوان "عبور سريع لأربعة دواوين ..غواية الموسيقي و محنة الوجود".
كما قدمت الشاعرة أمل جمال بحث بعنوان "المكان ودورة فى السرد الروائي" تناولت فيه أثر المكان فى بعض روايات كتبها أبناء أسيوط مثل كتابات "باختين" الذي حدد أنواع المكان وأعطي لكل منها اسما خاصا حسب دورة فى الرواية كالمكان الداخلي والخارجي والمكان المعادي وفضاء العتبة.
شملت الجلسة عده مداخلات من الحضور بخصوص الأبحاث المطروحة منها مداخله عن مدى ارتباك مصطلح سيميولوجيا الرمز فى ظل الدراسات المعاصرة للمنهج, وقد عقب عليها د. أحمد الصغير بدفاعة عن المصطلح  وخلوه من الارتباك
وقد أنتهت الجلسة إلى عده توصيات منها "ضرورة الاهتمام بالمصطلح النقدي، الاهتمام بدراسة النصوص بناءً على أدوات المنهج، التركيز على بعض التقنيات الموجودة فى النصوص وإلقاء الضوء عليها.

للمتابعة بالصور إضغط هنا


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر