فى ثان أيام مؤتمر الأدباء أمسيات شعرية وندوة قراءة قصصية

فى إطار فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر أدباء مصر المنعقد بأسيوط ويستمر حتى 25 ديسمبر الجارى تحت رعاية د. جابر عصفور وزير الثقافة، اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط، د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والذى تنظمه الإدارة العامة للثقافة العامة التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر محمد أبو المجد، عقدت المائدة المستديرة الثانية بعنوان "قاسم مسعد عليوه..حضور فى ظل الغياب"، شارك فيه د. عماد أبو غازى، أحمد رشاد حسانين، سعد عبد الرحمن، محمد العباسى، إسماعيل بكر, محمود إسماعيل, محمد الشافعي, فرج مجاهد, محمد عبدالله الهادي.
أشار د. عماد أبو غازي إلى أنه تعرف علي الأديب مسعد عليوه من خلال السمع أثناء إشتراكه في الحركات الطلابية بالجامعة وأنه يعتبر من قيادات الحركة الطلابية، ثم التقى به علي أرض الواقع في فعاليات الوظيفة والعمل، وفوجئ بخبر وفاته حيث أنه كان يتمتع بصحة جيدة وتواجد وحضور فعال حتى وقت قريب، وكنت علي اتصال دائم به فضلا عن كونه عضو مشارك في كثير من لجان المجلس الأعلي للثقافة ويشارك دائما في جميع الأنشطة المحلية في المجلس، وشارك في الكثير من الدورات الداخلية والخارجية، وقد فكر في إنشاء صندوق رعاية الأدباء والفنانين وكانت تلح عليه هذه الفكرة كثيرا أثناء وجوده في الوزارة، وقد التقيت به كثيرا في بورسعيد وكان معلما لأجيال كثيرة ومحبوبا.
وأكد الشاعر سعد عبد الرحمن أن الأديب الراحل قاسم مسعد عليوة كان نموذجا للمثقف العضوي المهموم  بقضايا الثقافة الذي يحمل هم فقراء المبدعين، مشيراً إلي أنه لم يتعامل مع الهيئة العامة لقصور الثقافة كما يتعامل كثير من المثقفين بمنطق الابتزاز، ومنوها إلي محاولات عليوة لإنشاء صندوق للكتاب في اتحاد كتاب مصر من أموال الدولة المصرية، وموضحا أن الفكرة لم تخرج إلي حيز التنفيذ لتعامل الدولة مع الثقافة وكأنها وردة في عروة الجاكيت، مؤكدا عدم مصداقية ما يقال عن دعم الدولة للثقافة، 
وقد أكد الشاعر سعد عبد الرحمن أن عليوة كان متعدد الجوانب له إسهام واضح في مؤتمر أدباء مصر الذي يدين لعليوة بالاستمرار حتي يومنا هذا، وان عليوة قدم مشروعا لصندوق رعاية الأدباء عبارة عن دراسة قيمة مثله مثل كثير من المشاريع التي كان يقدمها للمؤتمر حيث كان عليوة حاصلا علي ماجستير في إدارية العمال وأكد عبدالرحمن أن كثيرا من المشروعات التي تقدم بها عليوة تم تنفيذها بالفعل باستثناء هذا المشروع.
ثم تحدث الحضور من محبى قاسم عليوه عن علاقتهم به وعرض كلا منهم بداياته ومن تولاه في حياته الشعرية والأدبية واكتشافهم لمواهب جديدة وكيفية التأثير في ثقافتهم

للمتابعة بالصور إضغط هنا


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر