المائدة المستديرة الأولى: قضايا الأدب الشعبى فى أسيوط

فى إطار فعاليات مؤتمر أدباء مصر المنعقد بأسيوط فى الفترة من 23 : 25 ديسمبر الجارى عُقدت المائدة المستديرة الاولى بعنوان "قضايا الأدب الشعبى فى أسيوط" شارك فيها أحمد توفيق، أسماء عبد الرحمن، د. أشرف أيوب، د. محمد حسن عبد الحافظ، ورأس المائدة درويش الأسيوطي.

تناولت المائدة أثر التنوع الثقافي في الثورات والأزمات واللحظات الفارقة في عمر الأوطان، كذلك أثر القصص الشعبي في الصعيد المصري والحكاية الشعبية في أسيوط، فالحكاية الشعبية تعد الملجأ لتحقيق الأحلام والتوقعات، حيث حاول الراوي الشعبي ترسيخهم في الحكاية الشعبية، ويحاول تحقيق هذه المفاهيم من خلال القيم الشعبية المتمثلة فى قيمتي "العدل والحب"، فالحكايات الشعبية هي رموز ولها مغزي يصلح لجميع العصور، وقد تم استخدام الحيل في الموروث الشعبي من خلال طريقة رواية السيرة الشعبية في الصعيد المصري، فالأدب الشعبي ليس نصوص أدبية شفاهيه بل هي معتقدات وسلوكيات يومية، وهذا هو مضمون الأدب الشعبي، أما العادات فهي مجموعة قيم تربط بين المكان والزمان.

وفي ختام المائدة أبدي درويش الأسيوطي سعادته وشكره للذين شاركوا في هذه الجلسة وفتح باب المناقشات لكل من له فكرة أو رواية يريد طرحها ومناقشتها.

للمتابعة بالصور اضغط هنا


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر