الجلسة البحثية الرابعة تناقش المؤسسة الثقافية ودورها فى التحولات

ضمن فعاليات الدورة الـ 27  لمؤتمرأدباء مصر المقامة بمدينة شرم الشيخ والذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن، عقدت الجلسة البحثية الرابعة بعنوان «المؤسسة الثقافية.. ودورها فى التحولات» شارك فيها د. زين عبد الهادى، د.سيد نجم، محمود الأزهرى وأدارها د.هيثم الحاج على، وفى بحثه عن «الرقمية دعماً للمؤسسات الثقافية من أجل التحول» تحدث د. السيد نجم عن التقنية الرقمية وعلاقتها بالتحول «المؤسسات الثقافية»، وأشكال وخصائص التحول الثقافى (من خلال المؤسسات)، ليضع المثقف العربى أمام مسؤولياته تجاه مجتمعه، والحفاظ على الهوية، وذلك من خلال البحث عن عناصر القوة فى تراثنا الثقافى، مع أهمية أن تكون القراءة نقدية شاملة، إلى جانب خطوة موازية لها هى محاولة خلق واقع جديد للثقافة يتفاعل مع معطيات عالم جديد يوصف بالقرية الكونية الصغيرة، وهو الذى لا يتحقق إلا بالسيطرة على التقنية الرقمية الفاعلة وشبكة الإنترنت، مشيراً أن هذه هى القضية التى يجب أن ننتبه إليها بلا إحساس بالدونية فنخشى الانفتاح على العالم، كما تحدث عن علاقة الثقافة بالتنمية البشرية فأشار إلى الأمور المتفق عليها، أنه يمكن تحقيق «التحول» بمعنى التغيير إلى الأفضل، وهو ما يحقق التنمية البشرية، حيث يتم من خلال بعض المقومات، مثل ديمقراطية المؤسسات ومرتكزات المجتمع، التى تطلق الإمكانات الخلاقة لأوسع الجماهيروالتعليم الجيد المتوافق مع البحث العلمى والمتاح للجميع، ثم نشر ثقافة ديمقراطية، والذى هو دور من أدوار مؤسسات الإعلام وكذا المجتمع المدنى بتفعيلها وتنميتها وتوجيهها والحد من نقائصها، كما كما أوضح أن جوهر الديمقراطية هو المساواة والحرية، المساواة فى تكافؤ الفرص للجميع، سواء أمام القانون أو فى الخدمات، المساوة فى التعليم، والعمل، والمشاركة فى إدارة الشئون العامة وتولى السلطة، أما الحرية فأصبحت متجسدة فى حقوق الإنسان الطبيعية والمدنية والسياسية، والحرية الاقتصادية، وأكد أن التعليم يعد اللبنة الأولى والأساسية فى خلق الفرد الديمقراطى، وبالتالى المجتمع الديمقراطى، فالتعليم يعمل على تنشئة الفرد على إحترام حقوق الإنسان والانفتاح على الآخر، والتدريب على ممارسة السلوك الديمقراطى، واتباع المنهج العقلانى فى البحث، كذلك فإن التعليم الجيد يرفع المستوى المعرفى لجميع المواطنين.
 وفى ختام حديثه أكد إن تكنولوجيا المعلومات يحتكرها عدد محدود من الدول المتقدمة، مما قد يثير الشك فى تمكين الفقراء من اللحاق بهم، وبالتالى من المتوقع أن تزداد الفجوة الرقمية بكل تبعاتها, حيث هى الطريق إلى التجارة الإلكترونية والتقنيات العلمية المتقدمة.
 واستشهد محمود الأزهرى فى بحثه «إصلاح المؤسسات الثقافية» بقول د. حسن حنفى»الثقافة الخائفة هى أحد انماط علاقة الثقافة بالسلطة»، فليست الثقافة المبررة للسلطة وليست الثقافة المعارضة للسلطة، وهما النمطان الشهيران، بل الثقافة الهامشية التى تسير بجوار الحائط وعلى حافتها لا تبرر ولا تعارض، لا تثبت ولا تنفى، بل تجعل الثقافة منفصلة عن السياسة والواقع عالماً مستقلاً بذاته لا ينفع ولا يضر لا يسمن ولا يغنى من جوع، وظيفته ملء الفراغ وإظهار أحد مكونات الدولة الحديثة، فالثقافات الهامشية الخائفة التى تسير بجوار الحائط حتى لا تصطدم به،متساءلاً أليس الساكت عن الحق شيطانا أخرس ومتى تتحول ثقافة الهامش إلى ثقافة المركز ومتى تصبح الثقافة الخائفة ثقافة المواجهة»، مضيفاً إنها كلمات تشخص الحالة تشخيصا دقيقا، وفى الحقيقة فإننى لا أرى رؤية ثقافية واضحة نسير عليها بل تكتلات من الانتفاعيين وتجمعات من التابعين لهم الانتهازيين الذين يسيرون مع الموجة أينما سارت ويصفقون اليوم لشىء ثم تراهم يصفقون غدا لنقيضه، وهم يرون دائما قرارات المسئول الثقافى قرارات صائبة وحكيمة وتحقق المصلحة العامة، ولا يرون من المصلحة العامة إلا مصالحهم الشخصية فقط، لذا فهم ضيوف دائمون على جميع المؤتمرات، والمطابع تطبع لهم كتباً لا قيمة لها ولا جديد فيها، ولا تقول شيئا، لا طعم، إنه نموذج للكتاب المثالى فى عصر الانحطاط الثقافى وانتشار الواسطة والمحسوبية وازدهار الفن الهابط، بل ازدهار الهبوط فى كل شىء لعدم وجود رؤية، كما تحدث عن مشاريع النشر بالهيئات الثقافية فقال إنه مشروع يفتقر إلى الرؤية العامة الواضحة، ولا يملك استراتيجية محددة يعمل بناء عليها، فالسلاسل المتنوعة والكثيرة تعمل وكأنها جزر منعزلة دون تنسيق فيما بينها ودون وجود قاعدة بيانات ترسم خريطة النشر فى هذه السلاسل وتتطرق إلى عوار الجوائز، وأنه يجب أن نصحح هذا العوار الذى يسكن جوائز الدولة الكبرى والصغرى، وهو عوار لا يخفى على أحد، وفى ختام عرضه لبحثه تحدث عن تحسين وضعية وحال المثقف والمبدع المصرى، وقال إذا كنا نريد ثقافة مزدهرة وإنتاجا معرفياً غزيراً فيجب علينا العمل بكل جهد للارتقاء بالمستوى المعيشى للكاتب والمبدع والمثقف المصرى.
 وفى بحثه عن «دور وزارة الثقافة فى عالم متغير.. دراسة مقارنة بين وزارة الثقافة المصرية ووزارتى الثقافة فى كل من بريطانيا وفرنسا» تحدث د. زين عبد الهادى عن الأهداف الحقيقية من وجود وزارة للثقافة، وأنه لا تكاد تتفق دولتان فى العالم على اسم موحد لوزارة معنية بالثقافة، كما أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية تفرض نفسها فى أحيان أخرى على مضمون عمل وزارة الثقافة.
   وإوضح التأثيرات السياسية على أدوارها المختلفة، وتعرض وزارة الثقافة فى مصر على مر عقود لتغيرات عدة، حيث انصبغت كل وزارة بصبغة وأفكار المسئول عنها، بما يعنى افتقاد الاستراتيجية على المدى الطويل وعلى المدى القصير جعل من وزارة الثقافة شيئا مجهولاً ومغايراً لكل أنواع وزارات الثقافة فى العالم، والأسوأ من ذلك أن الظروف السياسية لمصر خلال العقود الستة الماضية، جعلت وزارة الثقافة تشبه الماء شكلا لا مضموناً، والحقيقة هو غياب الاستراتيجية والأهداف التى تسعى وزارة الثقافة لتحقيقها، وهى لا تختلف فى ذلك عن كثير من قطاعات الدولة، وإن وضعت أهداف، فإن الهدف الحقيقى لمؤسسات الدولة فى مصر فى العهود السابقة كان إطفاء الحرائق أو حضور الاحتفالات أوالتمثيل المشرف لمصر، مشدد على أن الوزارة كما ذكرنا سلفاً  تستمد وجودها من المسئول عنها، وغالبا هذا المسئول غير معنىّ بإصلاح حقيقى فى الثقافة المصرية، وأن وزارة الثقافة فى مصر تعانى من كثير من الأمراض الإدارية والهيكلية والفكرية الأيديولوجية وضعف البصر والرؤية، وبالتالى فهى ليست ذات تأثير فى الشارع، وليست لها تأثير على المستوى العالمى.
ثم تحدث عن أمراض الثقافة فى مصرمثل ترسيخ الوعى بالقبح وفساد الثقافة، شخصنة الثقافة، فوضى الثقافة، ضياع حق المواطن فى ثقافة عادلة ونزيهه، عدم توافق برامج الثقافة مع البيئة المصرية، ترسيخ ظاهرة الحظيرة الثقافية، عدم وجود استراتيجية واضحة للدولة فى مجال الثقافة، وفى نهاية حديثه أكد أنه من دون ثقافة حقيقية ليس هناك مجتمع، فالمجتمع جناحاه الحضارة والثقافة، ولقد نسينا كثيرا وطويلا قيمة الثقافة فى المجتمع.
شهدت الجلسة مداخلات لكل من فاروق عبد الله، ربيع مفتاح، محمد عبد الهادى، سهى زكى، ولاء خزام، يسرى السيد، درويش الأسيوطى، حاتم عبد الهادى.
 كما شهدت حضور الأديب الكبير صنع الله إبراهيم والشاعر الأستاذ سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة، الذى استفزته بعض المداخلات فعلق عليها قائلاً أننى أعرف القصور فى هيئات وزراة الثقافة، ولكن ينال الهيئة الجانب الأكبر من من هذه الانتقادات، وإن كثير من هذه السلبيات والجرائم نحن مشاركون فيها كمثقفين فى إطار البحث عن مصالحنا الخاصة، وأن الكثير من هولاء الأدباء يقدمون كتابا فى كل مؤسسة ثقافية ثم يحاول إبتزازها، وأن الكثير منهم يحصلولون على حقوق غيرهم، مما أدى إلى إحباط بعض المثقفين أصحاب المشاريع الثقافية الحقيقية، كما رد على سؤال سهى زكى حول ساقية الصاوى بانها تمثل مؤسسة ثقافية مستقلة وناجحة، فقال إن الهيئة لديها 560 موقعا ثقافيا أكثر من نصفهم لا يستحق أن نطلق عليه مواقع ثقافية، وباقى القصور لو قدم يوميا نشاط ثقافى وحيد، كما أنها تقليعة ثقافية يركز عليها الإعلام ولايرانا، وأن ميزانية مركز شباب واحد ضعف ميزانية فرع ثقافى بكامله.
 وفى الختام أوصى د. هيثم الحاج على رئيس الجلسة بعقد لقاء مع سيادته لمناقشة هذه القضايا والمشكلات الخاصة بالعمل الثقافى.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر