مفهوم الاستبداد وسقوط نصه في ضوء الثورة المصرية

أقرت أمانة مؤتمر أدباء مصر وبالإجماع موضوع ومحاور المؤتمر لدورة هذ العام، تحت عنوان: سقوط نص الاستبداد (الثقافة والثورة ... مراجعات ورؤى).

وحول عنوان المؤتمر ومحاوره أوضح د. صلاح الراوى، رئيس لجنة الأبحاث أن هذا العنوان يهدف إلى معالجة مفهوم الاستبداد وسقوط نصه في ضوء انتفاضة الشعب المصري ثائراً بكل طبقاته وطوائفه ضد استبداد النظام وسعياً إلى المضى في طريق صياغة حاضر تسوده الحرية ومستقبل يصوغه التقدم . وهذه المعالجة تقوم على استكشاف العلاقة بين الثقافة والثورة من خلال قراءة للواقع، ترصد وتحلل بموضوعية معتمدةً نظرةً نقدية لموقف المثقف ومقاربته الاجتماعية بتجلياتها المتعددة .

وأشار – الراوى - إلى أن المؤتمر إذا كان ينطلق من فكرة سقوط نص الاستبداد فإنه يجري المراجعات ويطرح الرؤى بوصفه مؤتمراً يقف أمام متغيرين (الثقافة .. الثورة) . وواصل قائلا: إن هذا التحديد لوظيفة موضوع المؤتمر هوالذى يقود بطبيعة الحال إلى تحديد مجموعة المحاور الجوهرية التي يضيء كل منها جانباً من جوانب الموضوع وعلى هيئة كيان عضوى مترابط. أما عن محاور المؤتمر، فسوف تكون على النحو التالى:

المحور الأول : الأدبـ،..
ويناقش هذا المحور الأدب بوصفه تجلياً من تجليات الثقافة يعكس بنية المجتمع وجدل الإنسان مع واقعة متمثلاً في (النص والنص المضاد) . ويقف هذا المحور بين ما يقف عنده من موضوعات عند موضوع شعارات الثورة (طبيعتها النوعية – دورها الحيوى فى الثورة).

المحور الثاني : المثقف والثورة:
ويناقش هذا المحور العلاقة الحيوية بين المثقف بوصفه نتاج مجتمعه بتراكماته التاريخية وبين الثورة بوصفها فعل تغيير جذري . وحرىّ بهذا المحور أن يقف بدقة عند مفهوم المثقف وتنوع نماذجه واستجاباته كما يقف عند مفهوم الثورة بحيث يضئ على ثورة25 يناير التي تجري أحداثها ساخنة في واقعنا الراهن ( الثورة والثورة المضادة ) . وليس من غايات هذا المحور ولا من طبيعته أن يغرق فى التنظير غرقاً أكاديمياً وإنما عليه أن يضع عينا فاحصة على مشكل عزلة المثقف عن قضايا مجتمعه وكيف السبيل إلى إسقاط هذه العزلة .

المحور الثالث : المؤسسة الثقافية نحو واقع جديد:
ويناقش هذا المحور واقع المؤسسة الثقافية الرسمية وشبه الرسمية بتنوع تجلياتها وأشكال أدائها سعياً إلى تقديم تصور تأسيسى لما ينبغي أن تكون عليه طبيعة هذه المؤسسات ودورها وآليات أداء هذا الدور تكريساً للديمقراطية وتخفيفا لقبضة المؤسسة الرسمية ودورها الرقابى الذي عادة ما يحاصر إنطلاقة حرية المبدع في تعبيره عن أشواق مجتمعه وتطلعاته .

المحور الرابع : الثورة والميديا التفاعلية .
يناقش هذا المحور تنوع صيغ التفاعلية من خلال أدوات الميديا الحديثة ودورها النوعي بالغ الحيوية في الثورة الشعبية (نموذج ثورة 25يناير ) والتى برز فيها دور مواقع التواصل الإجتماعى إلى حد لجوء الثورة المضادة لاستخدام الأدوات نفسها (التفاعلية والتفاعلية المضادة ).

إضافة إلى محور المحافظة المضيفة، ويتناول هذا المحور بالدرس والتحليل نصوص المبدعين بالمحافظة المضيفة .

جدير بالذكر أن أعمال المؤتمر سوف تتضمن ورقة تأسيسية تعدها لجنة الأبحاث تعكس فيها وجهه نظرالأمانة متضمنة رؤية مكثفة للعمل الثقافى، كما يقدم ممثلو أندية الأدب فى المؤتمر أوراقا تتناول موضوعات ضمن محاور المؤتمر تتم مناقشتها فى خمس ورش عمل ضمن أعمال المؤتمر.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر