عنوان المؤتمر: سقوط نص الاستبداد (الثقافة والثورة ... مراجعات ورؤى)

 أقرت أمانة المؤتمر خلال جلستها المنعقدة بتاريخ 27/ 6 / 2011 وبالإجماع موضوع ومحاور المؤتمر لدورة هذا العام على النحو التالي : سقوط نص الاستبداد (الثقافة والثورة ... مراجعات ورؤى).ويهدف هذا العنوان إلى معالجة مفهوم الاستبداد وسقوط نصه في ضوء انتفاضة الشعب المصري ثائراً بكل طبقاته وطوائفه ضد استبداد النظام وسعياً إلى المضي في طريق صياغة حاضر تسوده الحرية ومستقبل يصوغه التقدم .
وهذه المعالجة تقوم على استكشاف العلاقة بين الثقافة والثورة من خلال قراءة للواقع ترصد وتحلل بموضوعية معتمدةً نظرةً نقدية لموقف المثقف ومقاربته الاجتماعية بتجلياتها المتعددة .
والمؤتمر إذا كان ينطلق من فكرة سقوط نص الاستبداد فإنه يجري المراجعات ويطرح الرؤى بوصفه مؤتمراً يقف أمام متغيرين (الثقافة .. الثورة).
إن هذا التحديد لوظيفة موضوع المؤتمر هو الذي يقود بطبيعة الحال إلى تحديد مجموعة المحاور الجوهرية التي يضيء كل منها جانباً من جوانب الموضوع وعلى هيئة كيان عضوي مترابط

ثانيا : محاور المؤتمر

المحور الأول : الأدب والثورة .

ويناقش هذا المحور الأدب بوصفه تجلياً من تجليات الثقافة يعكس بنية المجتمع وجدل الإنسان مع واقعه متمثلاً في نصوص (النص والنص المضاد) . ويقف هذا المحور بين ما يقف عنده من موضوعات عند موضوع شعارات الثورة (طبيعتها النوعية – دورها الحيوي في الثورة) .

المحور الثاني : المثقف والثورة .

ويناقش هذا المحور العلاقة الحيوية بين المثقف بوصفه نتاج مجتمعه بتراكماته التاريخية وبين الثورة بوصفها فعل تغيير جذري .
وحرىّ بهذا المحور أن يقف بدقة عند مفهوم المثقف وتنوع نماذجه واستجاباته كما يقف عند مفهوم الثورة بحيث يضئ على ثورة 25 يناير التي تجري أحداثها ساخنة في واقعنا الراهن (الثورة والثورة المضادة) .
وليس من غايات هذا المحور ولا من طبيعته أن يغرق في التنظير غرقاً أكاديمياً وإنما عليه أن يضع عينا فاحصة على مشكل عزلة المثقف عن قضايا مجتمعه وكيف السبيل إلى إسقاط هذه العزلة .

المحور الثالث : المؤسسة الثقافية نحو واقع جديد .

ويناقش هذا المحور واقع المؤسسة الثقافية الرسمية وشبه الرسمية بتنوع تجلياتها وأشكال أدائها سعياً إلى تقديم تصور تأسيسي لما ينبغي أن تكون عليه طبيعة هذه المؤسسات ودورها وآليات أداء هذا الدور تكريساً للديمقراطية وتخفيفا لقبضة المؤسسة الرسمية ودورها الرقابي الذي عادة ما يحاصر انطلاقة حرية المبدع في تعبيره عن أشواق مجتمعه وتطلعاته .

المحور الرابع : الثورة والميديا التفاعلية .

يناقش هذا المحور تنوع صيغ التفاعلية من خلال أدوات الميديا الحديثة ودورها النوعي بالغ الحيوية في الثورة الشعبية (نموذج ثورة 25يناير) والتي برز فيها دور مواقع التواصل الاجتماعي إلى حد لجوء الثورة المضادة لاستخدام الأدوات نفسها (التفاعلية والتفاعلية المضادة) .

المحور الخامس: المحافظة المضيفة (نصوص الثورة).

ويتناول هذا المحور بالدرس والتحليل نصوص المبدعين بالمحافظة المضيفة .

وتتضمن أعمال المؤتمر ورقة تأسيسية تعدها لجنة الأبحاث تعكس فيها وجهه نظر الأمانة متضمنة رؤية مكثفة للعمل الثقافي .
ويقدم ممثلو أندية الأدب في المؤتمر أوراقا تتناول موضوعات ضمن محاور المؤتمر تتم مناقشتها في خمسة ورش عمل ضمن أعمال المؤتمر .
وبشأن مطبوعات المؤتمر وافقت الأمانة على مقترح لجنة الأبحاث بطبع كتاب (طبائع الاستـبداد) للكواكبي مصحوبا بقراءة منهجية معمقة للكتاب .


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر