"استشراف الثورة في نصوص أدبية معاصرة" من شرق الدلتا.

عقدت فعاليات مؤتمر إقليم شرق الدلتا الأدبي في قصر ثقافة دمياط، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، يوم الثلاثاء 14 يونيو 2011م وهو المؤتمر الذي يعقد كل 4 سنوات بمحافظة دمياط.
اختارت أمانة المؤتمر عنوان "استشراف الثورة في نصوص أدبية معاصرة" ويستمر المؤتمر لمدة يومين 14 و15 من شهر يونيو، ويقدم الحفل الافتتاحي الشاعر الدكتور عيد صالح.
يرأس المؤتمر الروائي عبد الغنى داوود، والقاص محمد مختار أمينا عاما، وسوف يتم تكريم ثلاث شخصيات لعبت دورا مهما في ازدهار الشأن الثقافي بمحافظة دمياط، وهم: محمد التوارجي مؤسس صالون ثقافي بمدينة دمياط الجديدة، والصالون يحمل اسمه.
والدكتور ماهر القشاوي وهو طبيب عيون معروف ومثقف موضوعي، وصاحب مواقف وطنية مشهودة، لم تمنعه إقامته بمدينة عزبة البرج من أن يكون أحد الأسماء البارزة في مجال الكتابة العلمية المتخصصة.
وصلاح عبد السيد كاتب مصري من مواليد قرية الحوراني القريبة من مدينة دمياط، وهو روائي غزير الإنتاج في مجالات أدبية متعددة، منها القصة والرواية والمسرح.
وسوف تبدأ الجلسة الرئيسية، بمناقشة نبوءة اندلاع ثورة 25 يناير في إبداع بعض الأدباء، للدكتور محمود إسماعيل، والكتابة في انتظار الثورة، للأستاذ عبد الغنى داوود، والرواية وغياب العدالة للروائي الكبير فؤاد حجازي، وإيقاعات سردية للدكتور نادر عبد الخالق، والثورة والمعيار الجمالي لدراسة الأدب ، للدكتور إبراهيم عبد العزيز، وجذور الثورة في ديوان السرد المصري للروائي المصري سمير الفيل.
ومحاولة للقبض على النور للناقد إبراهيم حمزة، والجلسة الأخيرة بعنوان ثورة 25 يناير "رؤية من الميدان" تقديم القاص والصحفي حلمي ياسين، يعقبها أمسية شعرية.
ويتناول المؤتمر أعمال الأدباء من أربع محافظات هم دمياط وكفر الشيخ والدقهلية والشرقية، إضافة إلى أدباء من القاهرة، بمشاركة الجمهور في فعاليات المؤتمر خاصة الشباب.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر