الهيئة تطبع الأعمال الشعرية الكاملة لعفيفى مطر والكاريكاتيرية لصلاح جاهين.

فى بداية كلمته وجه د.أحمد مجاهد الشكر للفنان فاروق حسنى وزير الثقافة وللدكتور أحمد زايد رئيس المؤتمر ود.جمال التلاوي أمين عام المؤتمر ولأمانة المؤتمر ولجانها المتخصصة التي حُملت أكثر مما تتحمل فقد ساهمت فى وضع تصور لائحة نوادي الأدب والنشر الإقليمى  كما وجه الشكر للشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية والشاعر محمد أبو المجد مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة والكاتب صبرى سعيد مدير فرع ثقافة القاهرة وقيادات وزارة الثقافة د.عبد المنعم كامل رئيس دار الأوبرا المصرية ود.عماد أبو غازي رئيس المجلس الأعلى للثقافة على تعاونهم لإنجاح هذا المؤتمر.
وأوضح د. مجاهد أن صاحب الدعوة لعقد هذه الدورة فى القاهرة هذا العام هو الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة وكان ذلك من خلال الدورة الماضية فى الإسكندرية وقدم خلالها جائزة سنوية قدرها 250 ألف جنيه تكون لأدباء مصر فى الأقاليم فى مجالات الأدب المختلفة "شعر، مقال، قصة قصيرة، رواية" كما أوضح د. مجاهد أن الكتب الثلاث التى تُرجمت إلى الإنجليزية فى هذا المؤتمر جارى ترجمتها إلى الرومانية والإيطالية.
وأشار إلى أنه بغض النظر عن أسماء رؤساء المؤتمر أو أمنائه السابقين فكل أدباء مصر شاركوا فى هذا المؤتمر منذ انطلاقه، وعبر عن سعادته بإشرافه على خمس دورات، وأوضح د.مجاهد بأن الهيئة العامة لقصور الثقافة تحتوى على 117 نادى أدب للكبار وستة أندية أدب للأطفال، بالإضافة لنوادي الأدب على الإنترنت، وشدد على أن الثقافة ليست أدب وفن فقط ولكن لابد أن تناقش مشكلات المجتمع وهذا ما فعلناه من خلال ثلاث ملفات أولهما المشاركة السياسية للمرأة وهذا يهدف إلى دفع المرأة للمشاركة في الحياة السياسية من خلال عدة ندوات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، الملف الثاني هو أزمة المياه من خلال إقامة عدة ندوات لتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على المياه، والملف الثالث هو الوحدة الوطنية وتم مناقشة هذا الملف من خلال عمل البوسترات أو من خلال الورش المسرحية في المحافظات وخاصة المنيا، بالإضافة إلى طباعة مجموعة من الكتب التي تجعلنا أكثر معرفة بالديانات الأخرى، كما أوضح أن الهيئة تصدر 23 إصداراً ما بين أسبوعي وشهري وفصلي يكاد يكون إصدار كل يوم، كما سيتم عمل سلسلة "وصف مصر الآن" يرأس تحريرها د. صلاح الراوى ومجلة الثقافة الموسيقية بعنوان "نغم" ترأس تحريرها د.رتيبة الحفنى، كما أن فى معرض القاهرة الدولي للكتاب سوف يتم طبع الأعمال الكاملة لمحمد عفيفى مطر والأعمال الكاريكاتيرية الكاملة لصلاح جاهين وفى هذا العام تم مضاعفة النشر الإقليمى من كتابين إلى أربعة كتب، وفى مجال النشر الإلكترونى تم تحديث موقع الهيئة من خلال وضع كتب النشر المركزى على الموقع والتى يستطيع أى شخص تحميلها بالمجان، إلى جانب مجلة "مصر المحروسة" التي يرأس تحريرها الكاتب يسرى السيد وأهم ما يميزها أنها موقع تفاعلي، وفى مجال الموسيقى العربية أقامت الهيئة مهرجان الموسيقى العربية العام الأول احتفى بالشيخ سيد درويش والعام الثانى بالموسيقار محمد عبد الوهاب والدورة الثالثة بالشيخ زكريا أحمد، كما تشارك الهيئة للمرة الثالثة فى احتفالية تعامد الشمس بأسوان، إضافة إلى مهرجان التحطيب بالأقصر، وتم إقامة مهرجان فنون دول البحر الأحمر للعام الثانى على التوالى، وسوف يتم إقامة مهرجان للإنشاد الدينى بوجود 8 فرق للإنشاد الدينى ومهرجان الفنون الأفريقية مع التركيز على حضور دول حوض النيل.
وفى مجال الطفل لدينا 361 نادى طفل إضافة إلى 61 نادى للموهوبين، كما تم عمل ورشة للأطفال لتعليم الرسم بالفوتوشوب، وإقامة مهرجان مسرح الطفل، وفى مجال الرسوم المتحركة التي أنتجت وحدة الرسوم المتحركة منذ إنشائها 28 فيلما العام الماضى، كما تم إنتاج 11 فيلما حصل منهم فيلم "هم هامبورجر" على جائزة فى مهرجان الإسكندرية، وهذا العام تنتج الوحدة 5 أفلام رسوم متحركة عن رباعيات صلاح جاهين، أما أتوبيس الفن الجميل وهو فكرة د. أحمد نوار رئيس الهيئة السابق والتى تقوم فكرته على أخذ أطفال أقاليم مصر فى رحلات يعبرون فيها عما يشاهدونه فى لوحات وقد قام خلال العام الماضى 315 فوج جاب خلالها أنحاء مصر، كما تضم الهيئة 29 نادى علوم.
وفى مجال المسرح كان لدينا هذا العام 96 نادى مسرح حصدت فرق منهم على 3 جوائز فى المهرجان القومى للمسرح، كما نعمل على مسرحة المكان من خلال إرسال مخرجين إلى المناطق الحدودية لمدة ثلاث شهور يجمعوا خلال تلك الفترة مادة عن المنطقة ليعيدوا من خلالها عرض مسرحى، ولأول مرة ومنذ 20 عاماً يتم عمل لآئحة نوادى الأدب ويتم زيادة ميزانية العرض المسرحى من 1000 جنيه إلى 1500 جنية بداية من هذا العام.
وفى مجال الفنون التشكيلية تم إقامة بينالى بورسعيد، وملتقى الفخار بقنا خرج لأول مرة الى جريس أشمون منوفية ثم إلى الوادى الجديد والآن بكوم أوشيم بالفيوم، أما الجديد فى الفنون التشكيلية فسوف يتم عمل مرسم حسن فتحى بالوادى الجديد، وتم الاتفاق مع كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا على عمل الملتقى الأول للجرافيك.
وفى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة التي لم تكن موجودة من قبل فقد تم عمل إدارة خاصة لهـم برئاسـة أ. محمد زغلول وتم عمل مؤتمرين إحداهما فى مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك والثانى منذ أيام قليلة بحلوان، وتم عمل برتوكولات تعاون بين الهيئة والجمعيات الثقافية، جمعية الرعاية المتكاملة، المجلس القومى للشباب، مكتبة مبارك العامة.
وفى مجال الأبنية والإنشاءات هناك 13 موقع جاهز للافتتاح منها الغردقة، الجيزة، المنيا، كما أهدانا محافظ حلوان 4000 متر لإقامة قصر جديد بحلوان كما أهدانا محافظ الإسكندرية مكان لإنشاء مسرح.
أما فيما يخص الجائزة التى أعلن عنها الفنان فاروق حسنى فى الدورة الماضية فيتم الآن تشكيل لجنة عليا للجائزة برئاسة د. جابر عصفور هى التى تخطط وتختار لجنة التحكيم وسوف يتم فتح باب التقدم لها فى جميع الفروع الثقافية.
أما موضوع المحرك الثقافى وهو فكرة الفنان فاروق حسنى وهى محاولة إيجاد جيل جديد من القادة لأن الهيئة بعد شهور قليلة سيحال منها إلى السن القانونية 4 وكلاء وزارة، وتقدم لهذه المسابقة عدد كبير من داخل الهيئة وخارجها.
وأوضح د. مجاهد أننا استطعنا من خلال الفنان فاروق حسنى الحصول على موافقة من مجلس الوزراء على شراء سيارات جديدة للهيئة سوف توفر لنا مليون جنيه كنا نؤجر بها سيارات سنوياً، ووجه الشكر للفنان فاروق حسنى لموافقته على إنشاء مجمع السامر الذي سيكون إشعاع ثقافى على نيل مصر.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر