في افتتاح المؤتمر وافق الفنان فاروق حسني على كثير من مطالب الأدباء

افتتح فاروق حسنى وزير الثقافة فعاليات مؤتمر أدباء مصر فى دورته الخامسة والعشرين "اليوبيل الفضي" برفقه د.أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة  بعنوان "تحولات الواقع .. تغيرات الثقافة" الذي أقامته الإدارة العامة للثقافة العامة بإشراف الشاعر محمد أبو المجد مدير الإدارة ورئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وبحضور أ.د. أحمد زايد رئيس المؤتمر، ود. جمال التلاوى أمين عام المؤتمر، وقيادات وزارة الثقافة وقيادات الهيئة والقيادات الشعبية والتنفيذية ولفيف من الإعلاميين والتنفيذيين وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

بدأ الافتتاح بعرض مجسمات لشخصيات هامة مصرية ببهو المسرح الصغير بالأوبرا من إنجازات مشروع ذاكرة الوطن بإشراف د. أحمد عبد العزيز، وأعقب ذلك افتتاح المؤتمر حيث وجه الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الشكر لكل من د. أحمد مجاهد ود.احمد زايد ود.جمال التلاوى وعبر عن سعادته بلقاء بالأدباء فى القاهرة مشيراً لأن هذا اللقاء يشعره بأن هناك ثقافة حقيقية ليست فقط قاصرة على ثقافة العاصمة بل ثقافة وطن بأكمله، وهذا يوضح أهمية ودور كل أديب فى الإسهام فى صنع الحركة الوطنية، وأوضح الفنان فاروق حسنى أن ثمة أصوات تتساءل وتقول أين الثقافة فى مصر، مشيراً إلى أن من يتساءلون هم الفئة الغائبة عن العمل الثقافى وهم من يتصورون أن مصر لا يوجد بها ثقافة.

وقال أن سعادته بالغة لأن هذا المؤتمر أتم عامه الخامس والعشرون وأنه حضر منهم 23 سنة، وأن فى الدورات الأولى للمؤتمر كنت أسمع نفس الكلام ونفس الأسئلة، أما اليوم فقد أصبح المؤتمر أكثر شباباً وأكد أن عنوان المؤتمر شديد الأهمية، وأنه طلب أن تكون هذه الدورة فى القاهرة لما بها اليوم من نشاطات كثيرة من معارض وفعاليات ثقافية وإبداعات وهذا يعطى فكرة للعالم عن الحركة الثقافية فى مصر.

كما وجه الشكر للقائمين على المؤتمر وللأمانة العامة ولرئيس المؤتمر والحشد الكبير من الأدباء والمثقفين الذين طالما منحوه إحساسا حقيقياً بأنه وزيراً لثقافة هذا الوطن.

وتم بعد ذلك فتح باب المداخلات مع الفنان فاروق حسنى حيث طالب الأديب قاسم مسعد عليوة بتحويل هذا المؤتمر إلى مؤسسة ذات شخصية اعتبارية وأن نتخذ من الوحدة الوطنية مشروعاً قومياً نلتف حوله وأن تحول الكتب المترجمة إلى سلسلة دائمة، وجاء تعقيب الفنان فاروق حسنى مؤكداً سعادته بتجربة الترجمة موضحاً أنه سوف يدعم هذا الموضوع بكافة الإمكانيات المتاحة وأن الترجمة من العربية إلى الأجنبية تحتاج لمساعدين أجانب، والتعاقد مع دار نشر فى الخارج، كما أوضح أنه يتمنى أن ينشر الأدب المصري في الخارج وأشار إلى أنه لا يوجد لديه مانع من أن يذهب أديب لمدة شهر إلى الأكاديمية المصرية بروما يلتقي خلالها بالمبدعين هناك، وعن مجلة القصة والمطالبة بجعلها شهرية أكد أنه يدعم أي منتج يخرج من الثقافة الجماهيرية، وعن تحويل المؤتمر إلى مؤسسة ذات شخصية اعتبارية وعد بدراسة إنشاء إدارة مركزية بالهيئة تتكفل بالمؤتمر وتكون مسئولة عنه، وعن ملف الوحدة الوطنية أشار إلى أنه طالب بإقامة لجنة ضمن لجان المجلس الأعلى للثقافة تكون مهمتها الثقافة الدينية تحوى بين أعضائها أفراداً من الأزهر والكنيسة.

وحول طلب أستاذ عادل عثمان بإيجاد طريقة لرعاية الأدباء والمثقفين صحياً، أكد الفنان فاروق حسنى على أنه لا يوجد أديب فى مصر دون دعم صحي وأنه عندما يعلم بمرض أحدهم يتصل بوزير الصحة أو الدفاع لتقديم كافة أشكال الدعم الطبي.

وعن طلب الشاعر جميل عبد الرحمن بوجود قصور ثقافة فى المناطق الساخنة بسوهاج، عقب الفنان فاروق حسنى قائلاً أعطوني أراض لإقامة هذه القصور وسأسلمها لصندوق التنمية الثقافية لعمل اللازم فوراً.

وتساءل زكريا عبد الغنى عن ماهية دور وزارة الثقافة، وعقب الفنان فاروق حسنى بأن مهمة الوزارة هي إقامة المنشئات الثقافية من قصور ثقافة ومكتبات ومتاحف أما نشر الثقافة ليس مهمة وزارة الثقافة فقط ولكن مهمة المجتمع ككل.

وطالب الشاعر سمير الفيل بالاهتمام بالفن التشكيلي فى المحافظات وبضرورة عقد بينالي بكافة المحافظات، بالإضافة إلى إقامة دور عرض سينمائى فى المحافظات الخالية من دور العرض..

عقب فاروق حسنى قائلاً أن حركة الفن التشكيلى موجودة فى الأقاليم من خلال قصور الثقافة وقاعاتها المنتشرة فى كافة ربوع مصر، أما أن يدور البينالي في كافة محافظات مصر قال أنه صعب لما له من صفة دولية ولما يحتاجة من إنشاءات ثابتة، وعن دور العرض السينمائي في المحافظات، أكد على أنه طالب بضرورة وجود دور عرض فى الأقاليم ليس لإمتاع الناس فقط ولكن من أجل دعم صناعة السينما، مشيراً إلى أن مشروع إقامة دور عرض سينمائي فى أقاليم مصر يحتاج إلى تشجيع رجال الأعمال.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر