فى حضور رئيس المؤتمر د. مجاهد أعلن الموعد واسم المحافظة المضيفة

عقد الاجتماع الثاني عشر لأمانة مؤتمر أدباء مصر بقصر السينما بحضور د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود.أحمد زايد رئيس المؤتمر ود. جمال التلاوى أمين عام المؤتمر وأعضاء الأمانة العامة للمؤتمر والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.

وفى البداية عرض د. جمال التلاوى ما أنجز من أبحاث مشيراً إلى أنه تم رفض بعض الأبحاث لعدم توافقها مع موضوع المؤتمر إضافة الى انجاز 70% من كتاب المصطلحات المصاحب لكتاب الأبحاث، كما تم الاتفاق على تعديل لائحة أندية الأدب ولائحة النشر الإقليمى وصرح د. التلاوى بأنه لأول مرة فى هذه الدورة يتم ترجمة 3 كتب فى شعر الفصحى والقصة القصيرة وشعر العامية وهذه الخطوة هى انجاز كبير للهيئة، وتعد لبنة أولى وتمنى أن تشترك فيه الهيئة مع هيئات أخرى بوزارة الثقافة في المستقبل.

ووجه د. أحمد مجاهد الشكر للدكتور جمال التلاوى أمين عام المؤتمر ود. أحمد زايد لقبوله رئاسة هذا المؤتمر، وصرح د. أحمد مجاهد بأن المؤتمر سيقام فى النصف الثانى من شهر ديسمبر على مسرح قصر ثقافة الجيزة، وأن الجيزة ستكون المحافظة المضيفة، وأوضح د. أحمد مجاهد أن لائحة المؤتمر هى شأن داخلى خاص للأمانة تفعل بها ما تشاء، أما ما يتعلق بالنشر الإقليمى فهو شأن إداري وما تتوصل إليه الأمانة من اقتراحات حولها تأخذ على أنها توصيات يمكن مراعتها فى اتخاذ القرارات، أما فيما يتعلق بالترجمة فعبر بداية عن تحفظه على هذا الموضوع لأن الترجمة الى اللغات الأخرى لابد أن يقوم بها ناشر أجنبى لعدة أسباب منها: أنه يعرف اختياراته ويعرف السوق الذى يوزع فيه هذه المادة ، ثم أعلن موافقته على ترجمة هذه الأعمال ايماناً بالديمقراطية فى التعامل بين الهيئة والأدباء مشيراً إلى أنه وافق فى البداية على ترجمة كتاب واحد فقط بما يتناسب مع الميزانية المخصصة له ولكن نزولاً على رغبة الأمانة العامة لا مانع من أن يكونوا ثلاث كتب.

وعبر د. أحمد زايد عن سعادته بالمشاركة فى هذا المؤتمر والثقة الكبيرة التى منحتها له أمانة المؤتمر لرئاسته، وحيا الأمانة على اختيار عنوان المؤتمر مشيراً الى أنه من الموضوعات الهامة لأن كثير من العلماء يطلقون على هذه الحقبة "حقبة الثقافة" مشيراً الى أنه قد حدثت نتيجة مؤثرات داخلية وخارجية تغيرات حديثة فى بنية القديم وأساليب الاتصال، وأساليب الاستهلاك هذه التغيرات أدت الى تغير معنى كثير من المفاهيم نتيجة التطور التكنولوجى مثل مفهوم العمل فلم يعد المفهوم القديم بما يشمله من الذهاب إلى مكان ما وأداء مهام ولكن نتيجة التطور التكنولوجى واستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة لم يعد يتطلب العمل الذهاب إلى أى مكان فققد يقوم به فى أى مكان، ومفهوم الجماعة فلن يعد تعريفها بأنها المجموعة المترابطة العلاقات، ولكن الجماعة الآن قد تكون مجموعة غير مترابطة ولا ترتبط فيما بينها بعلاقات تعارف ولكن من خلال الشبكات.

وأوضح أن العلاقة بين الأدب والواقع لابد من إعادة النظر فيها فى ظل المتغيرات الحالية وطالب بالتدقيق فى اختيار الأبحاث لضمان الجودة حتى لاتكون مجرد تسديد خانات فارغة، لأننا نحتاج الى تعميق الفكر النظرى.

فى المداخلات تساءل الكاتب فؤاد مرسى عن الجائزة التى أعلن عنها الوزير باسم المؤتمر فى الدورة السابقة، كما اقترح إصدار العدد الأول من سلسلة (وصف مصر الآن) عن محافظة الجيزة بمناسبة استضافتها للمؤتمر.

عقب د. أحمد مجاهد قائلاً بأنه سيتم عقد لجنة عليا لهذه الجائزة وسيفتح باب الترشيح لها قبل انطلاق المؤتمر وستعلن جوائزها قبل 1/7/2011، أما فيما يخص السلسلة فهى تقع على عاتق د. صلاح الراوى رئيس تحريرها وميزانيتها موجودة ولكن لم يأتى الى الآن أعمال لها.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر