نجحت الأمانة في ضم سلسلة جديدة للنشر في الهيئة باسم "وصف مصر"

من المكاسب الجديدة لأمانة مؤتمر أدباء مصر ما حصلت عليه في وعد الدكتور/ أحمد مجاهد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة في اجتماعها الأخير بإنشاء سلسلة جديدة للنشر في الهيئة باسم "وصف مصر" على أن يرأس تحريرها أحد الأعضاء وهو د.صلاح الراوي، وجاء ذلك حيما تحدث الأديب فؤاد مرسي عن مشروع كانت قد بدأته إدارة الثقافة العامة عام 2007م باسم (وصف مصر الآن) برئاسة الشاعر مسعود شومان المدير السابق للإدارة بأرسال بعثات من الباحثين والمتخصصين في البحث والجمع الميداني في خمس محافظات حدودية لمصر، وقام هؤلاء الباحثين على مدى أربعة أيام بالتجول داخل كل محافظة من هذه المحافظات وتسجيل كل ما رأته وسمعته بما تمتلكه كل بعثة من خبرات منهجية وعلمية في البحث الميداني، ثم انتهت في نهاية الرحلة بأن قدمت للإدارة تقريراً تفصيلياً حول مشاهداتها على مستوى العمارة والتخطيط والعادات والتقاليد التي ما زالت باقية وما تغير أو تطور بفعل السنين، وما إن وصلت هذه التقارير إلى الإدارة حتى قامت على الفور باستكمالها ببعض المراجع وأخذ آراء أساتذة علم الاجتماع وعلم الهندسة المعمارية في الجامعات الإقليمية العاملة ميدانياً في تلك المحافظات. حتى وصلنا في النهاية إلى خمس كتب لخمس محافظات موضوعة في أدراج الإدارة وتبحث عن سلسلة تنشر من خلالها.

كما قامت الأمانات السابقة بمناقشة الموضوع أكثر من مرة وفكرت في نشرها ضمن إصدارات المؤتمر إلإ أن مكان انعقاد المؤتمر والموضوعات التي كان يناقشها المؤتمر في السنتين السابقتين كانا بعيدين بعض الشيء عن فكرة الكتب الخمسة، خصوصاً أن طموح إدارة الثقافة العامة كان يذهب إلى ما هو أبعد من خمس محافظات فقط بل إلى تغطية كل محافظات مصر.

وما إن سمع د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة هذا الكلام حتى صرح بإنشاء سلسلة جديدة فوراً تحت هذا الاسم على أن يرأس تحريرها د. صلاح الراوي عالم التراث المصري الشهير وأحد أعضاء الأمانة العامة، وطلب من محمد أبو المجد مدير إدارة الثقافة العامة الحالي وجمال العسكري مدير النشر بإعداد مذكرة إدارية بهذا.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر