افتتاح مؤتمر (التعبير عن الذات لدى مبدعي الصعيد) يوم الأحد 28 فبراير

 تستضيف مدينة الغردقة المؤتمر الحادي عشر لإقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي تحت رعاية د. أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة واللواء مهندس مجدي القبيصي محافظ البحر الأحمر، ويتم افتتاح المؤتمر يوم الأحد 28 فبراير وسيستمر حتى 2 مارس 2010م يرأسه الشاعر درويش الأسيوطي ويتولى أمانته العامة الشاعر جمال عبد العزيز بدوي ويصدر عن المؤتمر كتابا: (الأبحاث – وإبداعات البحر الأحمر). وتعني الدورة الحادية عشرة بدراسة ومناقشة "التعبير عن الذات لدى مبدعي الصعيد".

ويتميز المؤتمر هذا العام بوجود عدد من الباحثين الشباب الذين يمثلون 50% تقريباً من عدد البحثين الأمر الذي يزيد من رقعة النقد الأدبي في مصر ويقدم للساحة الثقافية دماء جديدة قد تصنع حراكاً جديداً في ساحة الإبداع، ومن هؤلاء الباحثين : مسعود شومان – محمود الحلواني – فؤاد مرسي – جمال العسكري .. وآخرين.

ويهتم المؤتمر بتخصيص محور كامل لمناقشة عدد من الأعمال الإبداعية في الشعر والرواية والقصة القصيرة التي تعكس الحس الأدبي النبيل، وتبرز جوانبه الفنية والجمالية، ليؤكد ما تقدمه هذه الدورة من المؤتمر، من قيم إيجابية للأدب والإبداع، تلك القيمة التي تسعى إلى تلامس الكاتب فنيا مع ما يشغل الإنسان، وتقدم رؤية نقدية جادة تسلط الضوء على أهمية هذا البعد الموضوعي للذات وهي تحاور العالم، وتسعى إلى تحقيق سعادته.

ولعل في الاشتغال على هذا المحور التطبيقي، ما يوضح مبكرًا جدوى ما يسعى المؤتمر إلى تحقيقه من وراء اختيار هذا الموضوع، وما يود أن يتواصل به مع المجتمع بعامة، ومع المشهد الثقافي بوجه خاص.

يخصص المؤتمر جانبا مهما من أعماله للمائدة المستديرة التي تستضيف عددا من مبدعات صعيد مصر ليقدمن تجاربهن الفنية في هذا السياق، ويعبرن عن رؤاهن المستقبلية في إطار قضية الذات وأيضاً في إطار تأثرهن بيئاتهن التي ساهمت بالتأكيد في تشكيل الوعي لديهن.


 



رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار  

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر